Tersegar · Pilihan · Inspirasi · Aktualisasi · Hiburan · Download · Menulis · Tips · Info · Pesantren · Daftar Isi · Tentang Kami

BAB I TESIS Pendidikan bahasa Arab berjudul B تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

Ditulis oleh:
Inchinia Angger Rowin, S.Fil.I, M.Pd.I
(Alumni S2 Pendidikan Bahasa Arab UIN MAULANA MALIK IBRAHIM MALANG)



(Sumber gambar)

Lihat juga bagian dari TESIS halaman ini:

BAB I TESIS ini






تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي
"Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android"
بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري


رسالة الماجستير

إعداد :
إنتشينيا أ. ر.
رقم التسجيل: 14720070


      2016

قسم تعليم اللغة العربية
كلية الدراسات العليا
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
إندونيسيا
2016


تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android"
بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري
رسالة الماجستير
هذه الرسالة تقدم إلى جامعة مولان مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج         لاستيفاء شرط من شروط الحصول على درجة الماجستير                                             في تعليم اللغة العربية

إعداد :
إنتشينيا أ. ر.
رقم التسجيل: 14720070


      2016
قسم تعليم اللغة العربية
كلية الدراسات العليا
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
إندونيسيا
2016









الفصل الأوّل
الإطار العام 
مقدمة
علم النحو هو أحد المواد المدروسة لفهم تركيب اللغة العربية الصحيحة حيث فهم ما يقرأ أو يسمع أو يكتب، أو يتحدث به فهما صحيحا. والقواعد هي وسيلة حفظ الكلام وصحة النطق والكتابة وهي ليست غاية مقصودة لذاتها بل هي وسيلة من الوسائل التي تعين المتعلمين على التحدث والكتابة بلغة صحيحة بمعنى أن قواعد اللغة العربية وسيلة لتقويم ألسنة الطلبة من اللحن والخطأ فهي تعينهم على دقة التعبير وسلامة الأداء ليستخدموا اللغة استخداما صحيحا.
وتعد قواعد اللغة العربية من أكثر المجالات غموضا وصعوبة في مناهج تعليم اللغة بشكل عام وهذه الصعوبة لا تقتصر فقط على متعلميها من الناطقين بغيرها بل تحسب أيضا على أبنائها لأسباب عديدة، ومن أحد الأسباب الرئيسية هو صعوبة قواعد النحو والصرف التي تقدم للطلاب في مختلف الصفوف.
إنّ المادة هي الوعاء الذي يحمل المعلومات والاتجاهات للطلبة، ليس فقط للطلبة بل للمعلمين وغيرهم أيضا. فهي تمدهم بالخبرات والحقائق، وهي مصدر ثقافي لهم والمعلم يعتبر وسيطا في استخدامها. وإذ كان المعلم له دور مهمّ في العملية التعليمية فإن المادة التعليمية هي التي تجعل هذه العملية تواصل إلى الطالب وبين نفسه حتى يحصل على ما يريده من التعليم بناء على المنهج المستخدم في المدرسة. 
إن الكتاب الذي طبّقته دورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري في تدريس النحو هو متممة الأجرومية في علم العربية للإمام شمس الدين محمد بن محمد الرعيني المالكي الشهير وأبواب المواد المدروسة للمستوى المبتدئ هي باب الكلام، باب الاعراب، باب علامات الاعراب، باب الأفعال، باب النكرة والمعرفة. قال بعض معلم مادة النحو: إنّ المادة التعليمية في كتاب النحو المستخدم للمستوى المبتدئ فيه بعض أمثلة القواعد النحوية التي لم تطابق بكفاءة طلبة المرحلة الابتدائية. وضع هذا الكتاب بعض أمثلة القواعد النحوية بأمثلة الكلمات الصعبة التي مأخوذة من آيات القرآن وهذه لم تطابق على مستويات الطلبة بقلّة معرفتهم عن المفردات العربية. وبهذا كان الطلبة يشعرون بالصعوبة في تعلم النحو حتى يرسخ في مخ الطلبة أن النحو هو الدرس الصعب. 
ومن المحاولات التي قام به معلم مادة النحو لحلّ هذه المشكلة هي بإعطاء التشجيع لدى الطلبة أن المادة النحوية في هذا الكتاب سهلة ولا صعوبة، لكن لم يأتي به تأثير جيد. ثم يأتي المعلم بطريقة أخري وهي بطريقة ترجمة الكلمات الصعبة إلى لغة الأم عند شرح الدرس وهذه الطريقة قد تكون مناسبة وسرعة للأعداد الكبيرة من الطلبة لكن تهمل هذه الطريقة مهارة الكلام وتكثر هذه الطريقة استخدام اللغة الأم إكثارا يجعل اللغة المنشودة قليلة الاستعمال في درس اللغة. 
بهذه المسألة فتحتاج الدورة إلى التحليل الآخر، فأرادت الباحثة القيام بمحاولة هذه المشكلة بتطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) كالمواد المصاحبة في عملية التعلم. التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية الإيحاء لمخ الطلبة في التعليم التي توحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind) لتشكيل الطلبة الجيدة، ناشطة، شجاعة وممتازة. فلماذا اختارت الباحثة هذا مدخل ؟ لقد اختارت الباحثة هذا مدخل لأن التعليم هو عملية شغل العقل أو الذهن بمجموعة متنوعة من المعلومات والعلوم، وتلك سيستقبل من المعلومات العقل الواعي ويحول إلى العقل الباطني ليتم تخزينها. أما التنويم المغناطيسي فهو التقنية لإدخال التفكير الذي يسبب تغييرات في السلوك والنفسية الإنفعالية عند الطلبة. وقال Ibnu Hajar في كتابه "Hypnoteaching" أنّ مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) مطابق وفعّال في عملية التعليم.
ومن نظر خطوات تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) في كتاب N. Yustisia "Hypnoteaching" فتبدأ الباحثة بالمعادلة (Pacing) وهي معادلة المواد المدروسة لدى كفاءة الطلبة ثم تأتي بالقيادة (Leading)، وتركز الباحثة بعد ذلك على الكلمات الإيجابية والإيحائية ليغيّر معنى تعلم النحو الصعب في مخهم يكون التعلم سهلا، مسرورا، مريحا ومحتاجا. 
رأت الباحثة والمواد التعليمية المستخدمة في عملية التعليم النحو بهذه الدورة لاتزال تركز على الكتاب فحسب فلم تستخدم الدورة الوسائل أو الأساليب التكنولوجية الأخرى. يعتمد الطلبة على إلقاء المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء. وخوفا من شعور الملل وعدم النشاط في التعلم، فرأت الباحثة أنّ الطلبة يحتاجون إلى شكل المواد التعليمية المبتكرة والمشوّقة الأخرى كالمواد المصاحبة ليكون تعلم النحو مسرورا، مريحا ومحتاجا.
فتصمم الباحثة هذه المادة النحوية المطورة بالتصميم المبتكر والمشوّق على شكل التكنولوجيا، وقد أصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات. وإن التكنولوجيا أصبحت هامة جدا في حياة الفرد. وتعتبر التكنولوجيا أداة فعالة للتغيير المجتمعي. وكذلك الطلبة في عصرنا الحالي، يعيش الطلبة وسط عالم التكنولوجيا المتقدم ويكشف أمامهم كل شيء على أدوات التكنولوجيا كالهواتف الذكية (Smartphone)  والأجهزة اللوحية (Tablet).  وبهذا ستستخدم الباحثة برنامج أندرويد كوسيلة تطوير مادة النحو. أندرويد (Android) هو نظام مجاني مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية. أندرويد يستخدم على نحو 52 % من إجمالي نظام التشغيل الهاتف المحمول المستخدم في إندونيسيا.  
كانت دورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري من إحدى المؤسسات التربوية المشهورة في باري. إن الطلبة لهذه الدورة من متعددة المستويات حول المدرسة بخصائص الطلبة المتنوعة إما من المدرسة الإسلامية أو المدرسة الحكومية وكانت كفاءتهم مختلفة في الكفاءة اللغوية. وقد سعت هذه الدورة لأجل ترقية المهارات اللغوية نحو الطلبة بتعليم درس النحو، إنه أحد المناهج التي قامت بها مسؤولة التعليم لإنجاح الطلبة في الدروس اللغويّة. وكان الطلبة بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي”باري أكثرهم يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ببرنامج أندرويد. وبذلك، طبقا لهذا التعريف فإن استخدام أدوات أندرويد لطلبة في عملية التعلم النحو يكون سهلة في تطبيقه. 
وبهذه المادة المطوّرة تريد الباحثة أن تسهّل على المعلمين في التعليم وتسهّل على الطلبة كذلك وتزيد إرادة تعلّمهم ويسهّل على فهم القواعد النحوية وترقّي كفاءتهم في مادة النحو.  
 أسئلة البحث
بناء على ما سبق من خلفية البحث، تهدف الباحثة أن تقوم تطوير مادة النحو بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري ، بالأسئلة الآتية :
كيف يتم إعداد مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري ؟
ما خصائص مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري ؟
ما مدى فعالية مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري ؟
ج-  أهداف البحث
يهدف هذا البحث إلى ما يلي:
لإنتاج مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري.
 لمعرفة خصائص مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري.
لقياس فعّالية مادة النحو بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري. 
د- مواصفات المنتج
       ومن المواصفات مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد فيما يأتي:
 الأيقونة
 المقدمة
 موضوعات مادة النحو في الصفحة الرئيسية مناسبة بكفاءة الطلبة
اللغة المستخدمة بسيطة
 هناك الكلمات الملونة من أمثلة القواعد التي تشار على القواعد النحوية.
 بيان القواعد النحوية على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ومجهز بالصور الملونة والموسيقي.
 التمرينات عن القواعد.
       وأمّا مميزات هذه المواد التعليمية فيما يأتي:
بإضافة المواد على مستوياتهم يؤدي الطلبة على إرادة وسهولة تعلّم القواعد النحوية. 
ببيان القواعد النحوية بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) تزيد رغبتهم في تعلّم القواعد النحوية لأنّ هذا مدخل يعطي الدوافع الإيجابية في تعلم النحو لهم.
بإشارة الصور والألوان في أمثلة القواعد تسهل فهم القواعد النحوية.
وهذه المواد التعليمية تتكون من التمرينات النحوية لتدريبهم في تعلم القواعد النحوية.
هـ- فرضية البحث
افترضت الباحثة من هذا التطوير أنّ مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد مهمّ لتيسير تعلّم القواعد النحوية لدى طلبة المستوى المبتدئ بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري. وكانت المادة المطورة فعالة على ترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو حتى لا تصعب على الطلبة  بل تساعدهم وتسهل عليهم عند تعلّم القواعد النحوية.
و- أهمية البحث
تتضح أهمية البحث الذي ستقوم به الباحثة فيما يلي:
نظريا:
تأتي أهمية هذا البحث كونه إسهاما في تقنيات التعليم لتحديث طرق التدريس وتطويرها متمشيا مع التوجيهات التربوية الحديثة، كما أنّه يصبح مدخلا علميا في كيفية تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد.
2-  تطبيقيا:
أ) للباحثة: من تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد ستكسب الباحثة خبرة مفيدة في تطوير المواد التعليمية، وتعطي نتيجة هذا البحث توجيها في تطبيق تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو. 
ب) للمعلمين مادة النحو: لتجديد ولتحسين كيفية العملية التعليمية الناجحة بتقديم مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد.
ج) للطلبة: ستستخدم الطلبة بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري هذه مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد ، وأن تكون هذه النتيجة دافعة للطلبة في تعلم قواعد اللغة العربية الصحيحة بالسهولة والرغبة فيه.
د) لدورة تعليم اللغة العربية المكثفة: إنتاج مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد لتكون المواد المصاحبة الجيدة في ترقية العملية التعليمية والتعلم للغة عربية عامة، وخاصة في تعليم وتعلم القواعد النحوية، أن تكون نتيجة هذا البحث مؤثرة على رفع الحماسة لحل المشكلات التي تواجهها في الميدان التعليمي.
ز- حدود البحث
 الحد الموضوعي : تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري. والمادة المطورة محددة على الموضوع : الكلام، الاسم وأقسامه،  الفعل وأقسامه،  الحرف وأقسامه، الاعراب وعلاماته. 
 الحد المكاني : قامت الباحثة بتجربة الإنتاج تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي(Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد وعمليته للفصل المبتدئين بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري. وكان سبب اختيار الباحثة الفصل المبتدئين لأنّهم من الطلبة الأساسي فالحاجة الكبيرة إلى تنمية أساس قواعد النحو القوية لهم.  
 الحد الزمني : أجرت الباحثة هذا البحث في الفصل الدراسي من السنة الدراسية 2015-2016.

ح- الدراسات السابقة
فيما يلي تعرض الباحثة بعض الدراسات التي تتعلق بهذا البحث، وهي كما يلي:
عفة النهى (رسالة الماجستير بجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج 2011)
العنوان : تطوير المادة التعليمية لتعليم قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة تدريس القواعد من خلال النصوص المتكاملة (بحث تطويري في المدرسة الثانوية الإسلامية لحكومية تامباء براس حومبانج جاوى الشرقية).
الأهداف: معرفة كيفية تطوير المادة التعليمية لتعليم قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة تدريس القواعد من خلال النصوص المتكاملة، ومعرفة مواصفات تلك المواد، ومعرفة فعالية تلك المواد.         
المنهج: المنهج المستخدم في هذا البحث هو منهج البحث والتطوير.
النتيجة: إن تطوير المادة التعليمية لتعليم قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة تدريس القواعد من خلال النصوص المتكاملة يمرّ بخمس مراحل، هي: دراسة مبدئية، تطوير المواد، تحكيم الخبراء، التحسين، وأما فعالية تلك المواد، أن المادة التعليمية المطوّرة فعالية لترقية كفاءة الطلبة بالمدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية تامباء براس جومبانج نحو القواعد
جيك خمسية (الدراسات العليا في المرحلة الماجستير بجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج 2012) 
العنوان: إعداد المواد التعليمية بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) (بحث تطويري بمدرسة بيت الرحمن ببندا أتشيه).
الأهداف: إنتاج المواد التعليمية بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) لدى تلاميذ بمدرسة بيت الرحمن.
المنهج: واستخدمت الباحث منهج البحث والتطوير.
النتيجة: وتمّ إعداد المواد التعليمية على مراحل، وهي: الدراسة التمهيدية والتصميم، بحيث تحتوي المواد التعليمية على: الغلاف الأمامي، المقدمة، الدروس الثمانية المعدة وقائمة المصادر والمراجع . أن الكتاب التعليمي المصمم له فعالية جيدة لترقية المهارات اللغوية بمدرسة بيت الرحمن ببندا أتشيه.
توفيق الرحمن (رسالة الماجستير بجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج 2015)
العنوان: تطوير مادة المفردات على أساس التعلم الذاتي ببرنامج أندرويد في مدرسة دار النجاح الإبتدائية بجي باسوروان. 
الأهداف: توفير المواد التعليمية ومعرفة مواصفات المنتج المطور في مدرسة دار النجاح الإبتدائية بجي باسوروان
المنهج: واستخدم الباحث منهج البحث والتطوير.
النتيجة: إن مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد تجعل تلاميذ المدرسة الإبتدائية فعالا في دراسة اللغة العربية في البيت. ويسهّل تلاميذ المدرسة الإبتدائية على أسس التعلم الذاتي عن اللغة العربية بآلة التكنولوجيا التي تستخدمها كل يوم، وهي هاتف أندرويد.
انطلاقا من الدراسات السابقة التي عرضتها الباحثة من جديد وجدت الباحثة أوجه الاتفاق والاختلاف فيما يلي :
جدول : 1.1
الدراسات السابقة
الباحث/موضوع البحث
وجه الاتفاق
وجه الاختلاف
الأصالة

عفة النهى (2011) : تطوير المادة التعليمية لتعليم قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة تدريس القواعد من خلال النصوص المتكاملة (بحث تطويري في المدرسة الثانوية الإسلامية لحكومية تامباء براس حومبانج جاوى الشرقية).

تطوير المادة التعليمية لتعليم قواعد اللغة العربية. 
أتت الباحثة السابقة بتطوير قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة تدريس القواعد من خلال النصوص المتكاملة.
في هذا البحث تأتي الباحثة باستخدام مدخل النتويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching).

جيك خمسية (2012) : إعداد المواد التعليمية بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  (بحث تطويري بمدرسة بيت الرحمن بندا أتشيه).
استخدام مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching).
أتت الباحثة السابقة بتطوير مهارات اللغة الأربع. 
في هذا البحث تأتي الباحثة بتطوير المواد التعليمية لمادة النحو.

توفيق الرحمن (2015) : تطوير مادة المفردات على أساس التعلم الذاتي ببرنامج أندرويد في مدرسة دار النجاح الإبتدائية بجي باسوروان. 
تطوير المادة التعليمية ببرنامج أندرويد.
أتي الباحث السابق بتطوير مادة المفردات على أساس التعلم الذاتي.
في هذا البحث تأتي الباحثة بتطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching).

من البحوث السابقة، عرفنا أنّ هذا البحث يختلف عن بحوث السابقة، لأنّ الباحثة ركزت هذا البحث على تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بالتطبيق على طلبة المستوى المبتدئ بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري. إنّ  هذا البحث سينتج المواد المصاحبة  في تعلم مادة النحو لطلبة المستوي المبتدئ في دورة تعليم اللغة العربية المكثفة “الفارسي” باري ، ويختلف بالبحوث السابقة. 

ط- تحديد المصطلحات
تستخدم الباحثة بعض المصطلحات المهمة فى هذا البحث، ولتسهيل فَهْمِها تشرح الباحثة تلك المصطلحات فيما يلي:
النحو هو علم يعرف به وظيفة كل كلمة داخل الجملة وضبط أواخر الكلمات وكيفية إعرابها. 
التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو التعليم الذي يوحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind)، التنويم المغناطيسيّ التعليمي مكوّن من كلمتين الأوّل هو التنويم المغناطيسيّ يعني الإيحاء والثاني هو التعليمي يعني عملية التعليم. وبهذا يراد معنى التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية الإيحاء في التعليم التي توحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind) لتشكيل الطلبة الجيدين والناشطين والشجعان والممتازين.
أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
ك- هيكل البحث
لتيسير الحصول على الأهداف المرجوّة وتسهيل بلوغ الأفكار وتسهيل كتابة هذا البحث، فصّلت الباحثة هذا البحث ونظمته على خمسة فصول ورتبته على حسب القضايا الموجودة كما يلي:
   الفصل الأول : يحتوي على الإطار العام ويتضمّن فيه مقدمة، أسئلة البحث، أهداف البحث، موصفات المنتج، فرضية البحث، أهمية البحث، حدود البحث، الدراسات السابقة، تحديد المصطلحات، هيكل البحث.
الفصل الثاني : يحتوي على ثلاثة مباحث، المبحث الأول عن تطوير مادة النحو يحتوي على: مفهوم النحو ونشأته وطبيعتها، أهداف القواعد النحوية، أسس تعليم القواعد النحوية، وسائل تعليم القواعد النحوية، تقويم تعليم القواعد النحوية. المبحث الثاني عن مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) يحتوي على: مفهوم التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ، أهداف التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)، فوائد التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)، خطوات تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)، مواصفات التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) للمواد التعليمية، تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) لمادة النحو. والمبحث الثالث يحتوي على : مفهوم المواد التعليمية، أقسام المواد التعليمية، وبرنامج أندرويد (مفهوم أندرويد ، تاريخ بداية أندرويد، مميزات أندرويد). 
 الفصل الثالث : يحتوي على منهجية  البحث العلمي ويتضمّن فيه شكل البحث والتطوير، إجراءات البحث والتطوير، وتجربة الإنتاج. تتضمّن تجربة المنتج من: تصميم التجربة، أفراد التجربة، بيانات البحث ومصادرها وأساليب جمع البيانات، أدوات البحث، وأسلوب تحليل البيانات.
الفصل الرابع : يحتوي على نتائج البحث والتطوير ومناقشاتها وتتضمّن فيها كيفية إعداد مادة النحو المطوّرة، وخصائص مادة النحو المطوّرة، وفعالية مادة النحو المطوّرة.
الفصل الخامس : يحتوي على خاتمة البحث وتتضمّن فيها ملخص نتائج البحث،  والتوصيات والاقتراحات.



Tulisan milik *Banjir Embun* lainnya:

Belum ada tanggapan, silakan beri tanggapan untuk "BAB I TESIS Pendidikan bahasa Arab berjudul B تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري "

Posting Komentar

Demi kenyamanan kita bersama kami sarankan kalian memberikan identitas (nama, email, maupun alamat website) yang orisinil. Budayakan berkomentar bijak.