Tersegar · Pilihan · Inspirasi · Aktualisasi · Hiburan · Download · Menulis · Tips · Info · Pesantren · Daftar Isi · Tentang Kami

TESIS BAB III Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

Ditulis oleh:
Inchinia Angger Rowin, S.Fil.I, M.Pd.I
(Alumni S2 Pendidikan Bahasa Arab UIN MAULANA MALIK IBRAHIM MALANG)


(Sumber gambar)

Lihat juga bagian dari TESIS halaman ini:



BAB III TESIS ini




الفصل الثالث
منهجية البحث
مدخل البحث ومنهجه
تأسّس إجراء هذا البحث على المدخل الكيفي والمدخل الكمي. تستخدم الباحثة المدخل الكيفي عند وصف تصميم المواد التعليمية المطورة. وتستخدم المدخل الكمي عند قيام الباحثة بمعرفة فعالية المواد التعليمية المطورة.
هذا البحث من نوع البحث والتطوير (R&D) لأنه يستخدم الطريقة للحصول على نتائج معينة وتجربة فعالة.والمادة التعليمية التي أرادت الباحثة تطويرها هي مادة النحو في دورة تعليم اللغة العربية المكثفة وذلك مؤسساً على وجود مشكلات المواد التعليمية. ويجري هذا البحث على مرحلتين هما المرحلة التصميمية (تطوير مادة النحو)، والمرحلة التجريبية (لمعرفة فعالية استخدام المادة النحوية المطورة).
إجراءات البحث والتطوير
تستخدم الباحثة إجراءات البحث والتطوير بنظرية بروغ و غول "Borg and Gall" لأنه يتضمن خطوات تفصيلية بوضوح وبدون تعقّد، ورأت الباحثة أن هذا الشكل يساعدها في تطوير المنتج ويعالج المشكلات الموجودة فيه، ويمكن نظرها في الصورة التالية:






والبيان عن إجراءات البحث والتطوير السابقة التالية  :
 المشكلة
بعد أن قامت الباحثة بالملاحظة العملية التعليمية في مكان البحث ومقابلة بمعلّمة قواعد النحو في تلك الدورة إنّ المادة التعليمية في كتاب النحو المستخدم للمستوى المبتدئ فيه بعض أمثلة القواعد النحوية التي لم تطابق بكفاءة طلبة المرحلة الابتدائية. وضع هذا الكتاب بعض أمثلة القواعد النحوية بأمثلة الكلمات الصعبة التي مأخوذة من آيات القرآن وهذه لم تطابق على مستوية الطلبة بقلّة معرفتهم عن المفردات العربية. 
جمع البيانات 
وقامت الباحثة بالملاحظة والمقابلة والإستبانة والاختبار لجمع البيانات من معلم مادة النحو وكذلك من ناحية الطلبة في مكان البحث. 
تصميم الإنتاج
من البيانات الموجودة فصمّمت الباحثة مادة النحو بمدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري
تصديق التصميم
تصديق التصميم من الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية. والخبير في مجال إنتاج المادة المطورة كذلك من مجال التكنولوجيا للوسائط المتعددة بالتصديق والتقويم وإعطاء الاقتراحات والتعليقات.
إصلاح التصميم
وتكون بتصحيح الإنتاج الخطة التصميم عن الأخطاء والنقصان الموجود حسب تصديق الخبراء .

تجربة الإنتاج 1
تجربة الإنتاج 1 أي مادة النحو المطورة، وهذه بتطبيق مادة النحو المطورة لمعرفة مدى فعاليتها.
إصلاح الإنتاج 1 
إصلاح الإنتاج 1 أي التصحيحات والتعديلات، بمعنى إعطاء تحسين مادة النحو المطورة بعد معرفة نقصان مادة النحو المطورة حسب التحليل والتقويم من التجربة.
تجربة الإنتاج 2 
تجربة الإنتاج 2 أي مادة النحو المطور، وهذه بتطبيق مادة النحو المطورة لمعرفة مدى فعاليتها.
إصلاح الإنتاج 2 
إصلاح الإنتاج 2 أي التصحيحات والتعديلات، يعني إعطاء تحسين مادة النحو المطورة بعد معرفة نقصان مادة النحو المطورة حسب تحليل وتقويم من التجربة.
 الإنتاج النهائي 
وهو بحسب اقتراحات الخبراء والممعلمون وآراء الطلبة في مستوى المبتدئين ونتيجة الاختبار. وترجو أن تكون مادة النحو المطورة صالحة للاستخدام في عملية تعليم وتعلم مادة النحو. 
تجربة الإنتاج
تهدف تجربة الإنتاج لجمع البيانات المستخدمة كألة أساسية لنيل درجة الفعالية ونتيجة الإنتاج. وهذه تجربة الإنتاج تحتوي على:

تصميم التجربة
إن تصميم التجربة تتكون من مرحلتين، هما:
تجربة المجموعة الصغيرة، وتجربة المجموعة الصغيرة قامت الباحثة بالتجربة مع 4 طلبة للفصل المبتدئين بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري.
التجربة الميدانية، قامت الباحثة بتجربة الميدانية في الفصل المبتدئين بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري.
أفراد التجربة
قامت الباحثة بالتجربة وتحتاج الباحثة إلى أفراد التجربة، كما يالي:
أفراد التجربة من الخبراء، الخبيرة الأولى يعني من مجال اللغة العربية هي أدي روسواتي الماجستير، والخبير الثاني يعنى من مجال تصميم المواد التعليمية هو الدكتور فيصل محمود آدم الماجستير، تستهدف لنيل التصديق والتقويم والاقتراحات والتعليقات عن مادة النحو المطورة، والخبير الثالث يعنى من مجال التصميم الوسائط المتعددة عن برنامج أندرويد هو الدكتور توفيق الرحمن الماجستير واختارت الباحثة هؤلاء الخبراء لأن لهم خصائص في مجالهم.
أفراد التجربة من الطلبة المرحلة الابتدائية، عددهم 25 طالبا، تستهدف لنيل البيانات عن نتيجة الاختبار القبلي والبعدي. واختارت الباحثة طلبة هذا الفصل لأنهم من المبتدئين في تعلم مادة النحو وتمكن هذه المادة المطورة أكثر فعالية لهم.



البيانات ومصادرها وأساليب جمعها
البيانات
البيانات هي حقائق تم تسجيلها، أو سيتم تسجيلها مستقبلا بشأن أحداث معينة، وقد تكون هذه الحقائق مستقلة وغير مرتبطة ببعضها وغير محددة العدد كذلك مجموعة من الحقائق والمشاهدات التي يتم جمعها من مجتمع إحصائي معين، ويتم إدخالها إلى الحاسوب لمعالجتها وإخراج النتائج.
قسمت الباحثة البيانات على قسمين وهما البيانات الكمية والبيانات الوصفية. البيانات الوصفية تشتمل على : مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحو المواد التعليمية لمادة النحو والبيانات عن نبذة تاريخية لدورة تعليم اللغة العربية وعملية التعليم والتعلّم التي تشتمل على المواد التعليمية المستخدمة وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات فيه. وأما البيانات الكمية تشتمل على : احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة، تصديق محتوى مادة النحو المطوّرة، آراء الطلبة والمعلم وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطوّرة ونتيجة الطلبة المحصولة عليهم عند الاختبار القبلي والاختبار البعدي.
 مصادر البيانات
مصادر البيانات هي الفرد من البيانات المحصولة. وقبل الشروع، فعيّن مصادر البيانات الأساسية هي الفاعل من أيّ البيانات المتناول حتى يحصل الباحث مصادر البيانات الأساسية في البحث. 
لعرض البيانات في هذا البحث تحتاج الباحثة إلى مصادر البيانات لتحقيقها ومصادر البيانات التي تأتي بهذا البحث هي الطلبة والمعلم والخبراء. 
 أساليب جمع البيانات   
للحصول على البيانات التي تحتاج إليها الباحثة تستخدم الأساليب الآتية:
الملاحظة
    هي وسيلة يستخدمها الإنسان العادي في اكتسابه لخبراته ومعلوماته، حيث نجمع خبراتنا من خلال ما نشاهده أو نسمعه عنه ولكن الباحث حيث يلاحظ فإنه يتبع منهجا معينا يجعل من ملاحظته أساسا لمعرفة واعية أو فهم دقيق لظاهرة معينة.
 استخدمت الباحثة الملاحظة لجمع البيانات عن مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحو المواد التعليمية لمادة النحو. 

المقابلة
 هي محادثة موجهة بين القائم بالمقابلة وبين شخص أو أشخاص آخرين بهدف الوصول إلى حقيقة أو موقف معين تسعى الباحثة لتعرفها من أجل تحقيق أهداف الدورة. 
استخدمت الباحثة المقابلة لجمع البيانات عن عملية التعليم والتعلّم التي تشتمل على المواد التعليمية المستخدمة وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات فيه. 

الاستبانة
 هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المكتوبة التي تعد بقصد الحصول على معلومات أو آراء المبحوثين حول ظاهرة أو موقف معين. 
استخدمت الباحثة الاستبانة لجمع البيانات عن احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة، تصديق محتوى مادة النحو المطوّرة، آراء الطلبة والمعلم وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطوّرة. 

الاختبار
 هو عبارة عن سلسلة من الأسئلة أو التمرينات أو آلات أخرى المستخدمة لقياس المهارة والمعرفة والذكاء والكفاءة والملكة التي يملك الفرد أو الجماعة.
استخدمت الباحثة الاختبار القبلي لقياس قدرة أفراد المجموعة التجريبية الميدانية في مادة النحو قبل تجربة المواد التعليمية المعدّة. واستخدمت الباحثة الاختبار البعدي لمعرفة مدي فعالية المواد التعليمية المطوّرة في ترقية كفاءات الطلبة في مادة النحو.

ووضحت الباحثة البيانات ومصادرها وأساليب جمعها في الجدول البيانية التالية:
جدول : 3.1
الرقم
البيانات
مصادر البيانات
أساليب جمع البيانات

1
مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحو المواد التعليمية لمادة النحو. 
الطلبة 
الملاحظة 

2
البيانات عن عملية التعليم والتعلّم التي تشتمل على المواد التعليمية المستخدمة وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات فيه.
المعلم
المقابلة

البيانات الوصفية

جدول : 3.2
البيانات الكمية
الرقم
البيانات 
مصادر البيانات
أساليب جمع البيانات

1
احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة.
الطلبة
الاستبانة

2
تصديق محتوى مادة النحو المطوّرة.
الخبراء
الاستبانة

3
نتيجة الطلبة المحصولة عليهم عند الاختبار القبلي والاختبار البعدي.
الطلبة
الاختبار

4
آراء الطلبة والمعلم وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطوّرة.
الطلبة والمعلم
الاستبانة

أدوات البحث
استخدمت الباحثة أربعة أنواع من الأدوات لجمع البيانات التي احتاج إليها، وهي ما يلي:
 أسئلة الملاحظة
استخدمت الباحثة هذه الأداة لملاحظة العملية التعليمية في الفصل، وذلك عن مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحو المواد التعليمية لمادة النحو.
 دليل المقابلة
قامت الباحثة بالمقابلة مع معلم المادة النحوية لجمع البيانات عن عملية التعليم والتعلّم التي تشتمل على المواد التعليمية المستخدمة وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات فيه.
 دليل الاستبانة
وزعت الباحثة أوراق الاستبانة على الطلبة عن احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة، كذلك إلى المعلم والطلبة عن آراء الطلبة والمعلمين وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطورة، أما أوراق الاستبانة للخبراء هي عن تصديق محتوى مادة النحو المطورة. وتصحيح هذه بنود الاستبانة إلى المشرف قبل استخدامها للجمع على معلومات وبيانات وحقائق مرتبطة بتطوير مادة النحو ببرنامج أندرويد.
أسئلة الاختبار
استخدمت الباحثة أسئلة الاختبار أداة لبحثها. والاختبار في هذا البحث هو الاختبار القبلي والاختبار البعدي، وذلك للوقوف على مدى فعالية مادة النحو المطورة والكشف عن تطوراتهم في النحو بعد استخدامهم بمادة النحو المطورة. وكانت الأسئلة في الاختبار القبلي 10 سؤالا والأسئلة في الاختبار البعدي 10 سؤالا لنيل التصديق عن أسئلة الاختبار القبلي والبعدي.
أسلوب تحليل البيانات
تحليل البيانات يعنى الأمور المهمة في عملية البحث. لأن البيانات المحللة في هذا البحث ستكون البحث علمية. لأن البيانات المطلوبة هي الوصفية والكمية فتحتاج الباحثة إلى تحليل البيانات الكمية والوصفية أيضا. أما خطوات تحليل البيانات يعنى 1) تنظيم البيانات 2) تصنيف البيانات 3) حصول على النتائج. وتحليل البيانات الوصفية والكمية التالية:
تحليل البيانات الوصفية
في تحليل البيانات الوصفية تستخدم الباحثة الأسلوب الوصفي (Analysis Descriptive) لتحليل نتائج الملاحظة عن مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحو المواد التعليمية لمادة النحو. كذلك تحليل نتائج المقابلة عن عملية التعليم والتعلّم التي تشتمل على المواد التعليمية المستخدمة وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات عملية التعليم والتعلّم في هذه الدورة.
تحليل البيانات الكمية 
حلّلت الباحثة اليبانات من الاستبانة لمعرفة عن احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة وتصديق الخبراء وآراء الطلبة والمعلم وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطوّرة . وهذا الرموز لتقويم إنتاج التصميم: 


       البيان:
       : المعدل أو مئوية قيمة لكل رقم
       : عدد إجابات كل بنود السؤال
       : عدد أفراد العينة
    : الثبات

قامت الباحثة بتحصيل التصديق عن طريقة الاستبانة من خبيرة تعليم اللغة العربية، خبير تصميم المواد التعليمية وخبير برنامج أندرويد. وللحصول على البيانات المرجوة استخدمت الباحثة استبانة التصديق للخبراء. وكانت الاستبانة مغلقة بأربع درجات في التقويم. أما المعايير لكل درجة فهي: 
     جدول : 3.3
                        المعايير لنتائج الاستبانة من تصديق الخبراء 
الدرجة 
نتيجة المعدلة
المعيار 
البيان

4
%80 - %100
جيد جدا
تمكن استخدامها في التدريس بدون التصحيح

3
%60 - %79
جيد
تمكن استخدامها في التدريس بقليل من التصحيح 

2
%50 - %59
مقبول 
تمكن استخدامها في التدريس بالتصحيح 

1
%0 - %49
ضعيف
لا تمكن استخدامها في التدريس

واستخدمت الباحثة أسلوب تحليل إحصائي وصفي(Analysis Statistic Descriptive) بالمعدل أو بالنسبة المئوية لتحليل البيانات من الاختبار القبلي والبعدي. لتأكد منثبات البرمجية التعليمية، قامت الباحثة بالاختبار التائي(T test).
   يُحسب معامل الاختبار التائي بالمعادلة التالية:




 البيان :

t : معادلة تاء الحساب
d : تفاوت النتيجة بين الاختبار القبلي والبعدي
Md : المتوسط الحاصلة من تفاوت النتائج بين الاختبارين
xd : الانحراف لكل نتيجة (بمعادلة       )
        : مجموع نتيجة الانحراف التربيعي
N : عدد أفراد العيّنات
         فيما يلي معيار التصديق لاختبار التائي (كانت نتيجة ت الرسم البياني جاهزة في الملحق):
1)  إذاكانت درجة ت الحسابي أكبر من ت الرسم البياني، فتعني ذلك أن فروض البحث مقبولة. 
وإذاكانت درجة ت الحسابي أصغر من ت الرسم البياني،فتعني ذلك أنفروض البحث مردودة.

والمواصفات المستخدمة والمعتبرة لنتائج آراء الطلبة والمعلم وتعليقاتهم بعد تنفيذ مادة النحو المطوّرة ما يلي: 
جدول : 3.4
المعايير لنتائج الاستبانة من آراء الطلبة والمعلم عن المواد التعليمية المطوّرة
فئات النسبة المئوية
التقدير

%80 - %100
جيد جدا

%60 - %79
جيد

%50 - %59
مقبول 

%0 - %49
ضعيف


وتُعتبر نتيجة الاستبانة مقبولة إذا أجاب الطلبة والمعلم %60من أسئلة الاستبانة وما فوقها، وإذا لم يجب الطلبة والمعلم إلاّ %59 من أسئلة الاستبانة وما أدنى منها فتُعتبر نتيجة الاستبانة مردودة.

Tulisan milik *Banjir Embun* lainnya:

Belum ada tanggapan, silakan beri tanggapan untuk "TESIS BAB III Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري "

Posting Komentar

Demi kenyamanan kita bersama kami sarankan kalian memberikan identitas (nama, email, maupun alamat website) yang orisinil. Budayakan berkomentar bijak.