Tersegar · Pilihan · Inspirasi · Aktualisasi · Hiburan · Download · Menulis · Tips · Info · Pesantren · Daftar Isi · Tentang Kami

TESIS BAB II Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

Ditulis oleh:
Inchinia Angger Rowin, S.Fil.I, M.Pd.I
(Alumni S2 Pendidikan Bahasa Arab UIN MAULANA MALIK IBRAHIM MALANG)



(Sumber gambar)

Lihat juga bagian dari TESIS halaman ini:


BAB II TESIS ini






تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android"

بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

رسالة الماجستير

هذه الرسالة تقدم إلى جامعة مولان مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج         لاستيفاء شرط من شروط الحصول على درجة الماجستير                                             في تعليم اللغة العربية



إعداد :

إنتشينيا أ. ر.

رقم التسجيل: 14720070





      2016

قسم تعليم اللغة العربية

كلية الدراسات العليا

جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج

إندونيسيا

2016




الفصل الثاني
الإطار النظري
المبحث الأوّل: تطوير مادة النحو
مفهوم النحو ونشأته وطبيعته
مفهوم النحو
    النحو لغة القصد والطريق، يقال: نحا نحوه، أي: قصد قصده والنحو: إعراب الكلام العربي، أو انتحاء سمة الكلام العرب فتصرفه من إعراب وتثنية وجمع وتكيسر وإضافة ونسب وغير ذلك. فالقواعد النحوية بمعناها الاصطلاحي: طائفة من المعايير والضوابط المستنبطة من القرآن الكريم والحديث الشريف ومن لغة العرب.
كما يبدو بالدراسة النحوية يلحق أيضا بالتعاريف الكثيرة عند بعض النحاة واللغويين عن النحو، ومن هذه التعاريف منها:
قال ابن جني:"انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب وغيره، كالتثنية والجمع والتحقير والتكسير والإضافة والنسب والتركيب وغير ذلك، ليلحق من ليس أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة، فينطق بها وإن لم يكن منهم ، وإن شذّ بعضهم عنها ردّ به إليها".





 قال كمال بشر:"النحو (علم القواعد Grammar) ليس هو اللغة، وإنما هو منظومة القواعد والقوانين الضابطة لأحكامها، والتي يسير وفقا لها أهل اللغة".
قال طه أبو حامد الغزالي:"يفهم به خطاب العرب وعادتهم في الاستعمال إلى حد يميز بين صريح الكلام ومجمله، وحقيقته، ومجازه، وعامة، وخاصة، ومحكمة، ومتشابه، ومطلقه، ومقيده، ونصبه، وفحواه، ولحنه، ومفهومه".
قال فؤاد نعمة:" علم يعرف به وظيفة كل كلمة داخل الجملة وضبط أواخر الكلمات وكيفية إعرابها".
قال محمد علي الخولي:"علم يبحث في بناء الجملة أي نظم الكلمات داخل الجملة". 
بهذه التعاريف الكثيرة عن مفهوم النحو فالنحو لغة هي القصد أو الطريق. والنحو اصطلاحا هو منظومة القواعد والقوانين الضابطة لأحكام اللغة وهو علم يعرف به وظيفة كل كلمة داخل الجملة وضبط أواخر الكلمات وكيفية إعرابها.
 يهتم النحو بدراسة العلاقات بين الكلمات في الجمل، بالإضافة إلى العناية بأحوال الإعراب، ويمتد مفهوم النحو إلى التراكيب فهو يبحث فيها وما يرتبط بها من خواص. وعلى هذا أن النحو لم يهتم على الإعراب فحسب لكن يهتم النحو بدراسة العلاقات بين الكلمات في الجمل بالإضافة إلى العناية بأحوال الإعراب كذلك.
    وينقسم تعريف النحو كذلك إلى مفهومه عند العلماء القدماء والمحدثين، فالأولون يعرفون أنه علم يعرف به أواخر الكلمات إعرابا وبناء. أما الثاني يقولون إن النحو غير قاصر على إعراب الكلمات، إنما امتد إلى اختيار الكلمات، والارتباط الداخلي بينها، والتأليف بين هذه الكلمات في نسق صوتي معين، والعلاقة بين الكلمات في الجملة والوحدات المكونة للعبارات.
   استنادا إلى التعريفات السابقة أن مفهوم النحو هو علم دراسة الجملة ليضع القواعد التي تصون المتكلم عن الخطأ بأحوال أواخر الكلمات. وأصبح النحو معروفا بدراسة الإعراب. ولكن هذا الكلام ليس دقيقا، قد اهتم النحاة بالإعراب اهتماما شديدا، مما جعل البعض يسمى علم النحو علم الإعراب، ولكن النحاة لم يحصروا الدرس النحوي في قضية الإعراب فقط، فالنحو عندهم أشمل وأوسع، وعلى هذا أن النحو لم يقتصر على الإعراب كما يذهب بعض من كتب النحو من المتأخرين، إنما امتد إلى اختيار الكلمات، والارتباط الداخلي بينها، والتأليف بين هذه الكلمات في نسق صوتي معين، والعلاقة بين الكلمات في الجملة والوحدات المكونة للعبارات.
نشأة النحو
 بدأ العرب في بدء القواعد وجمع اللغة عندما نشأت الحاجة إلى ذلك، وتكونت البواعث التي دفعتهم إلى هذا الصنيع وهي بواعث قومية ودينية واجتماعية.
            فلم يرض العرب عما أصاب لغتهم من هجنة وعجمة ومسخ في طبيعة تكوينها وتركيبها نتيجة تحدث الأعاجم بها، وضعف سلائقهم عندما نزلوا الأمصار المفتوحة وخالطوا الأجانب وبعدوا عن ينابيع الفصاحة واتخذوا العبيد والجواري من أسرى الحروب لإدارة المنازل. وقد استغل بعض العرب ما أقره الإسلام لمالك الأمة أن يعاشرها معاشرة الأزواج فنشأ نتيجة لذلك جيل أمهاته غير عربيات، وكان لابد أن يترك ذلك أثرا بعيدا في فساد اللغة لأن الأبناء تأثروا بأمهاتهم في نطقهم لبعض الحروف وفي تعبيرهم ببعض الأساليب الأعجمية.
لقد خاف المسلمون على القرآن الكريم أن يتسرب إليه اللحن ومن ثم بدأ التفكير في وضع قواعد النحو ليصلوا إلى قواعد تضبط اللغة وتقيهم شر الخطأ في قراءة كتاب الله.
ووجدنا المولدين يحرصون على تعلم قواعد اللغة العربية ليستقيم لسانهم، ويشاركوا في الحياة العامة للدولة فقد كان خلفاء العباسيين لا يستوزرون ولا يستكتبون إلا من حذق العربية وبرع في أدائها. لذلك نشأ النحو في البصرة عند الموالي ولم ينشأ عند العرب، لأن العرب لم يكونوا بحاجة إلى وضع مثل القواعد فهم يعرفونها بالسليقة، أما الموالي فبحكم أجنبيتهم يحتاجون إلى تعلم اللغة العربية ونحوها واكتسابها عن طريق الدراسة والبحث.
        من هذا يرى أن العرب بدأ التفكير في وضع قواعد النحو عندما خالطوا الأجانب بالعرب وكان ذلك أعطي أثرا كثيرا في فساد اللغة لأن تعبيرهم يختلط بتعبير الأساليب الأجنبية وخاف المسلمون على القرآن الكريم أن يتسرب إليه اللحن وشر الخطأ في قراءة كتاب الله. فلذلك نشأ النحو في البصرة عند الموالي ولم ينشأ هذا للعرب من فهم اللغة العربية لكن للأجانب الذين يحتاجون إلى تعلم اللغة العربية.
طبيعة القواعد النحوية
    نعلم جميعا أن قواعد اللغة بشكل عام تقنين لظواهر لغوية ألفها الناس واستخدموها. فاستعمال اللغة إذن سابق على تعقيدها، وما نشأت الحاجة للتقنين إلا عندما بدأت مسارات الاستخدام اللغوي تنحرف. ومن هنا كانت وظيفة القاعدة تقنين المسارات الصحيحة للغة. فالقواعد إذن وسيلة وليست غاية بذاتها، والغرض من تدريسها ينبغي أن يكون التعبير والفهم السليمين في مجال الكتابة والحديث، كما ينبغي الربط بين القاعدة وتذوق الأساليب. 
   على هذا أن قواعد اللغة هي منظومة القواعد والقوانين الضابطة لأحكام اللغة وهي كذلك وسيلة لتصحيح الكتابة والحديث العربية عندما بدأت مسارات الاستخدام اللغوي تنحرف.
  أهداف تعليم القواعد النحوية
ومن العلوم المهمة التي ينبغي تحصيلها لارتباطها بفهم الكتاب والسنة هو دراسة علم النحو، قال أهل العلم:  من العلوم التي تلزم صاحب الحديث معرفتها هي معرفة النحو لئلا يلحن ولكي يورد الحديث على الوجه الصحيح، ويعرف أصل الكلمة واشتقاقها ومعناها، وهل هي مصدر أو فعل. فمن الأهداف يرمي إليها تعليم القواعد النحوية ما يأتي:
 تساعد القواعد النحوية في تصحيح الأساليب وخلوها من الخطأ النحوي الذي يذهب بجمالها، فيستطيع التلميذ بتعلمها أن يفهم وجه الخطأ فيما يكتب فيتجنبه، وفي ذلك اقتصاد في الوقت والمجهود.
 تحمل التلاميذ على التفكير، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل.
 تنمية المادة اللغوية للتلاميذ، بفضل مايدرسونه ويبحثونه من عبارات وأمثلة تدور حول بيئتهم، وتعبر عن ميولهم.
 تنظم معلومات التلاميذ اللغوية تنظيما يسهل عليهم الانتفاع بها، ويمكنهم من نقد الأساليب والعبارات نقدا يبين لهم وجه الغموض، وأسباب الركاكة في هذه الأساليب.
 تساعد القواعد في تعويد التلاميذ دقة الملاحظة والموازنة والحكم، وتكون في نفوسهم الذوق الأدبي، لأن من وظيفتها تحليل الألفاظ والعبارات والأساليب، والتمييز بين صوابها وخطئها، ومراعاة العلاقات بين التراكيب ومعانيها، والبحث طرأ عليها من تغيير.
 تدريب التلاميذ على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا، بإدراك الخصائص الفنية السهلة للجملة العربية.
 تكوين العادات اللغوية الصحيحة حتى لايتأثروا بتيار العامية.
تزويدهم بطائفة من التراكيب اللغوية وإقدارهم بالتدريج على تمييز الخطأ من الصواب.
استنادا إلى الأهداف المذكورة في تعليم القواعد النحوية وأهميتها هي تساعد القواعد النحوية التلاميذ في تصحيح الأساليب وخلوها من الخطأ النحوي وتحملهم على إدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل ثم تدريب التلاميذ على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا، بإدراك الخصائص الفنية السهلة للجملة العربية.
 أسس تعليم القواعد النحوية
يعدّ الوصول إلى التحدث والكتابة بدون أخطاء وضبط الكلام هي الأهداف المهمة لتعلم قواعد اللغة، فاللغة لا تُفهَمُ إلاّ بالقواعد، وعند تعليم قواعد اللغة لا بدّ من مراعاة السن أو العمر، فهو يؤثر على مستوى الطلبة ومدى استجابته للمواد المشروحة، كذلك الاهتمام بمواد المدروسة والوسائل المعينة وطريقة التدريس. هناك عدة أسس يمكن الاعتماد عليها في تعليم القواعد:
 الاتجاه في تعليم القواعد نحو الوظيفية، ونعني بذلك أن نتخير من النحو ماله صلة وثيقة بالأساليب التي تواجه التلميذ في الحياة العامة، أو التي يستخدمها.
 استغلال الدافعية لدى المتعلم، ولا شك أن هذه الدافعية تساعده على تعلم القواعد وتفهمها ويمكن للمعلم هنا أن يجعل الدراسة في القواعد قائمة على حل المشكلات، فالأخطاء التي يحدثها التلاميذ في كتابتهم أو التي يخطئون فيها في قراءتهم يمكن أن تكون مشكلات للدراسة مع التلاميذ. وهكذا يمكن أن يثير المدرس حماسة التلاميذ نحو أسلوب معين ليوجد لديهم الدافع الذي يجعل عملية التعلم مستساغة مقبولة لدى التلاميذ.
 تدريس القواعد في إطار الأساليب التي في محيط المتعلم وفي دائرته، والتي تربطه بواقع حياته، وفي قراءات التلميذ ألوان كثيرة تخدم هذه الغاية.
 البعد بالمنهج عن الترتيب التقليدي في معالجة مشكلات النحو وتخليصه من الشوائب التي لا تفيد التلاميذ ومن كثير من المصطلحات الفنية.
الاهتمام بالموقف التعليمي، والوسائل المعينة وطريقة التدريس والجو المدرسي والنشاط السائد.
الاهتمام بالممارسة وكثرة التدريب على الأساليب المتنوعة في هذا تثبيت للمعلومات وتحقيق للأهداف المرجوة.
    بهذا أن هناك عدة أسس مهمة يمكن الاعتماد عليها في تعليم القواعد وهي الاتجاه في تعليم القواعد نحو الوظيفية، استغلال الدافعية لدى المتعلم تدريس القواعد في إطار الأساليب التي في محيط المتعلم وفي دائرته، البعد بالمنهج عن الترتيب التقليدي في معالجة مشكلات النحو، الاهتمام بالموقف التعليمي والوسائل المعينة وطريقة التدريس والاهتمام بالممارسة وكثرة التدريب على الأساليب المتنوعة. واعتقدت الباحثة بأن هذه الأسس تهدف الوصول إلى الأهداف المرجوة في تعليم قواعد اللغة.
  وسائل تعليم القواعد النحوية
  الوسيلة التعليمية هي ما يلجأ إليه المعلم من أدوات وأجهزة وموادّ لتسهيل عملية التعلم والتعليم لتحسينها وتعزيزها. يقول صيني والقاسمي: إن الوسيلة التي يستخدمها المعلم في تعليم مادته ليبلغ الهدف المقصود وأفضل صوره ممكنه ويسبغ على عملية التربية شيئا من أثاره ومتعه.
أما الوسائل المستعملة في تعليم النحو عند نظر معروف تصنف إلى ثلاث وسائل، وهي:
 الوسيلة البصرية هي التي يستفاد منها عن طريق نافذة عين، وأهميتها: الكتاب المدرسي وغير المدرسي والمجلات واللوحات الجدرية وغير ذلك.
 الوسيلة السمعية هي التي يستفاد منها عن طريق الأذن، وأهمها: المذياع والتسجيلات وغير ذلك.
الوسيلة السمعية البصرية هي التي يستفاد منها عن طريق نافذة العين والأذن معا، مثل: التلفاز والصور المتحركة وغير ذلك.
    وعلى هذا بأن الوسيلة التعليمية تُعرف بأدوات وأجهزة وموادّ لتسهيل عملية التعلم والتعليم لتحسينها وتعزيزها لأن بدونها يكون المواد المدروسة صعبة في تعليمها. وأما الوسائل المستعملة من تعليم النحو تكون كاملة إذا يأتي المعلم بثلاث وسائل (الوسيلة البصرية، الوسيلة السمعية، الوسيلة السمعية والبصرية) في تعليمه.
هـ-  تقويم تعليم القواعد النحوية
    إن التقويم مهم في أي برنامج أو خطه أو تجربه من أجل تحسين النتائج وإن التقويم عمليه ملازمه للعمليه التعليميه والوسيله التي يتم بها الكشف عن مدى النجاح الذي تحرزه في تحقيق الاهداف.عملية التقويم حتى تكون ناجحة يجب أن تمر بخطوات هي: 
 مطابقة الأسئلة التقويمية للأهداف المراد قياسها.
 تحديد الزمن اللازم عند بناء الاختبار.
 توضيح أجوبة الاختبار وتحديدها على أساس وقواعد محددة.
 التزام الموضوعية في التصحيح والدقة التامة.
 تحديد مستويات المتعلمين من خلال تصليح إجابتهم، ثم مقارنتها بمستوياتهم لنتمكن من إصدار حكم على مدى تحصيلهم بشكل عام.
 مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
 توضيح الأخطاء تحليلها لتمكين المتعلمين من تجنبها مستقبلا وتزويدهم بمنهجية واضحة للإجابة عن أي سؤال يوجه إليهم.
    بهذا كان التقويم مهم في تعليم القواعد النحوية ويكون الوسيله التي يتم بها الكشف عن مدى النجاح الذي تحرزه في تحقيق الاهداف، كذلك عملية التقويم سوف تكون ناجحة إذا تمر بالخطوات الصحيحة.
   للأسئلة دور مهم في تقويم نواتج تعلم المتعلمين، وتقدير مستوى تحقيقهم للأهداف المنشودة؛ لذا تعد مهارة صياغة الأسئلة أحد أهم المعايير التي ينبغي أن تكون ضمن معايير جودة التقويم، وهناك أنواع بنود الأسئلة لاختبار القواعد كما تالي: 
 اختبار الاختيار من متعدد: يختار الطالب الإجابة الواحدة الصحيحة من بينها، المثال: اسم الفاعل من (كَتَبَ) هو ______ أ. كَاتِبٌ  ب. كَاتَبٌ       ج. مَكْتُوبٌ  د. كِتَابَةٌ
 اختبار ملء الفراغ: مكن أن يطلب ملء الفراغ بأية كلمة مناسبة، وتكون الكلمة المحذوفة كلمة تحوية عادة، المثال: إملأ الفراغ بحرف الجر المناسب!
رغب __________ التعليم ولم يشأ أن يكمل دراسته.
 اختبار تعديل الصيغة: يطلب تعديل صيغة كلمة لتلائم الجملة، المثال، عدّل صيغة الكلمة التي بين قوسين لتناسب الجملة: لم ___ الولد أمس.  ( أتى )
 اختبار الاشتقاق: يطلب اشتقاق صيغة أخرى، المثال: اشتق من الأفعال الآتية اسم الفاعل: دَرَسَ_______
 اختبار الدمج: يطلب دمج جملتين بسيطتين في جملة واحدة مركبة، المثال،  ادمج كل جملتين في جملة واحدة! جاء الرجل. الرجل صديقك
 اختبار الشكل: يطلب شكل كلمة أو أكثر في جملة ما أو عدة جمل، المثال، اشكل أواخر الكلمات التي بين قوسين مع تعديل الإملاء إذا لزم! أراد (شيئ) آخر
 اختبار الإكمال: يطلب تكملة الجملة مع شكل التكملة، المثال: أكمل الجملة الآتية واشكل أواخر كلمات التكملة! ما تزرع ___________.
 اختبار كشف الخطأ: في مثل هذا الاختبار يقرأ الطالب الجملة ويصححها نحويا أو صرفيا إن كانت خطأ. ويمكن أن تكون الجملة خطأ دائما تحتاج غلى تصحيح، المثال: جميع الجمل الآتية تحتوي على أخطاء نحوية. أعد كتابتها صحيحة! إن الأولاد مجتهدين.
 اختبار الإعراب: يطلب إعراب الجملة كاملة أو بعض مفردات محددة فيها، المثال: أعرب ما تحته خط وضع الجواب في الفراغ المحدد! و الفجر وليال عشر.    
اختبار الإضافة: يطلب إضافة كلمة محددة في موقعها المناسب في الجملة، المثال: أضف الكلمة التي بين قوسين في موقعها المناسب في الجملة وأعد كتابة الجملة مع أي تغيير قد يكون ضروريا! 
كان الولد نائما في الدرس.  ( ما )
اختبار التحويل: يطلب تحويل كلمات أو جمل على صيغ أخرى. المثال: حوّل جميع الأسماء في الفقرة الآتية (أو الجمل الآتية) إلى الضمائر المناسبة.
اختبار التصحيح: تظهر جمل، توضع خطوط تحت بعض كلماتها ويطلب تصحيح الكلمة لأنها خطأ، أو يطلب تصحيح الكلمة إن كانت خطأ، المثال: صحح الكلمات التي تحتها خط إن كانت خطأ، وضع إشارة (  في الفراغ إن كانت صوابا!
الطالبان كانا يلعبا أمس.  __________.
             استنادا إلى أنواع بنود أسئلة الاختبار المذكورة فيكون الاختبار وسيلة من الوسائل المهمة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب. وهناك أنواع الاختبارات الكثيرة، المثال : اختبار الاختيار من متعدد، اختبار ملء الفراغ، اختبار تعديل الصيغة اختبار الدمج، اختبار الشكل، اختبار كشف الخطأ، اختبار الإعراب، اختبار الإضافة، اختبار التحويل، اختبار التصحيح. كلهم الوسيلة الهامة في تقويم قدرات الطلاب.

المبحث الثاني : مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)
مفهوم التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) 
         التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو التعليم الذي يوحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind)، التنويم المغناطيسيّ التعليمي مكوّن من كلمتين الأوّل هو التنويم المغناطيسيّ يعني الإيحاء والثاني هو التعليمي يعني عملية التعليم. وبهذا يراد معنى التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية الإيحاء في التعليم التي توحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind) لتشكيل الطلبة الجيدين والناشطين والشجعان والممتازين.
بهذا أن معنى المختصر من التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية الإيحاء لمخ الطلبة التي توحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind) وهذا يراد لتشكيل الطلبة الجيدين والناشطين والشجعان والممتازين.
         هذا البرنامج فيه الحل لعدد من المشكلات التعلم التي يواجهها الطلبة. إن التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  هو أيضا فيه حلول للمعلمين الذين يرغبون في التغيير إلى الاتجاه الأحسن. والعوامل التي من الإهتمام بها في مجال تنفيذ التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هي من جوانب المعلّم والوالدين والبيئة والتي يمكنها أن تعمل معها، وليس هناك صعوبة في تنفيذ هذا البرنامج، فإن هذا البرنامج مصمم بما يحقق السهولة والفورية في استخدامها.  
           ويكون بهذا البرنامج مهم للمعلمين لحل المشكلات التعلم من الطلبة بهدف التغيير إلى الاتجاه الأحسن وليس هناك صعوبة في تنفيذ هذا البرنامج كذلك هناك الفوائد الكثيرة في تنفيذه.
أهداف التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)
     التعليم بمدخل التنويم المغناطيسي التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية التعليم الديناميكية الذي فيه التفاعل الجيد بين المعلمين والمتعلمين. يمكن للمتعلمين في تطوير كفاءتهم وفقا بمواهبهم. وبعض أهداف التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هي : 
تزيد دوافع الطلبة في التعلم.
يساعد على معرفة المشكلات لدى الطلبة.
يؤدي إلى تحسين النتائج.
يجعل لديهم ثقة كبيرة بالنفس.
يؤدي إلى الأعمال الإيجابية.
يؤدي إلى تعزيز الحفظ.
ينمي بناء الإبداع من خلال خيال لدي الطلبة إلى تحقيقها.
ينمي لديهم الروح العالية في التعلم وروح المنافسة العظيمة
استنادا بأهداف التعليم المذكروة في مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي (Hypnoteaching) فأهميتها هي يساعد هذا المدخل على معرفة المشكلات لدى الطلبة ويؤدي إلى تحسين النتائج، ثقة كبيرة بالنفس، الأعمال الإيجابية، تعزيز الحفظ، ينمي بناء الإبداع من خلال خيال وينمي لديهم روح العالية في التعلم وروح المنافسة العظيمة.
ج-   فوائد التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)
كانت عملية التعليم باستخدام التنويم المغناطيسي التعليم (Hypnoteaching) تأتي به الفوائد الكثيرة لأن تطبيقه مبتكرة، واسع الخيال وليس مملا.  هذا بالتأكيد يمكن أن يكون تقنية مثيرة في تطبيق الدورة التعليمية.  هناك الكثير من الفوائد في تنفيذ التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) منها : 
يجعل عملية التعليم أكثر إثارة ومنعة.
بناء علاقة جيدة بين المعلمين والطلبة.
تجذب انتباه الطلبة بمجموعة الألعاب المتنوعة.
معالجة الطلبة الذين يتكاسلون في التعلم. 
يساعد على حل مشكلة سيكولوجية الطلبة.
تعزيز روح الطلبة في التعلّم بلعبة التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching).
      بهذه الفوائد الكثيرة فلا يشك المعلم مرة أخرى في استخدام هذه التقنية في تعليمه. كان التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هو أحد من التقنيات الممتازة المثيرة في تطبيق الدورة التعليمية ولوكان هذه التقنية لاتزال حديثة في الدورة التعليمية.
خطوات تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)
             لتطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) يحتاج إلى الخطوات البسيطة لكنها ممتازة. وليكون أهله يجب المعلم القيام بتدريب تدريبا أكثر ما يمكن عند تقديم الدروس. وإن بعض خطوات تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) في العملية التعليمية هي فيما يلي : 
النية والدوافع على النفس
النجاح للطالب يعتمد على نيته أو إعتزامه في النضال والعمل لتحقيق نجاحه أو أهداف حياته. كما قال الرسول محمد صلى الله عليم وسلم في حديثة الشريف المشهور : (إنما الأعمل بالنية وإنما لكل إمرئ ما نوى...الخ) (رواه : البخاري ومسلم) ويعزم كبير سوف يظهر الدافع العالي لوجود أهداف هو حرص على تنفيذها.
المعادلة (Pacing)
والمراد بالمعادلة هي المساواة في اللغة وحركة الجسم وموجات الدماغ لدي الطلبة. وبهذا يجعل الطلبة يشعرون بالراحة والسرور في التعليم ويوجه الطلبة كل رسائل والأمور من المعلمين بأحسن ما يمكن بدون المشاعر الكراهية.
القيادة (Leading)
القيادة هي بادئة أو توجهية. القيادة بدون معادلة نتيجتها صفر. لماذا ؟ لأن المدرس يعطي الطلبة الأمر الذي يجبرهم على القيام بذلك.



استخدام الكلمات الإيجابية 
استخدام الكلمات اللإيجابية وفقا لطريق عمل العقل الباطن الذي لا يتقابل الكلمات السلبية.
إعطاء المدح
المدح هو الثناء لزيادة الثقة بالنفس، لذلك إعطاء المدح للطلبة مفيد ومحفز وخصوصا عندما ينجح في القيام بعمل ما.
النمذجة (Modeling)
النمذجة هي عملية إعطاء القدوة بالخطاب أوالسلوك، وهو شيء مهم ومفتاح النجاح في تنفيذ التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching).
     من الخطوات المذكورة، أن الخطوات المهمة التي لازم في تطبيقها هي ستّ خطوات، منها : النية والدوافع على النفس، المعادلة (Pacing)، القيادة (Leading)، استخدام الكلمات الإيجابية، إعطاء المدح والنمذجة (Modeling). ولوكان هذه الخطوات تكون البسيطة لكن فيها التأثير الممتاز وأهميتها هي تساعد هذا المدخل على معرفة المشكلات لدى الطلبة ويؤدي إلى تحسين النتائج.
هـ- مواصفات التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) للمواد التعليمية
هناك بعض مواصفات التي تجب أن تتوفر في المواد التعليمية حتي تكون المواد التعليمية مثيرة للانتباه والاهتمام. وإن بعض مواصفات المواد التعليمية على أساس التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) هي فيما يلي :
المواد التعليمية مناسبة بكفاءة الطلبة
  تجب أن تكون المواد التعليمية مناسبة في تحقيق الأهداف التعليمية كذلك مناسبة لمستوى التعليم وكفاءة الطلبة في العملية التعليمية. وكانت المواد التعليمية لازم أن تكون مرتبة في ترتيبها من البسيط إلى المعقد، ومن السهل إلى الصعب. وبهذه الطريقة سوف يفهم الطلبة المواد بسهولة.
اللغة المستخدمة هي اللغة المفهومة لدي الطلبة
اللغة المستخدمة في المواد التعليمية لها أثار كبير لدي كفاءة الطلبة في التعلم. تجب أن تكون اللغة في المواد التعليمية مناسبة للغة التي كثيرا ما يستخدم الطلبة كل يوم أو هي معروفة عند الطلبة من قبل.
وجود الكلمات الإيجابية (Positive Words)
استخدام الكلمات الإيجابية وفقا بالعقل الباطن الذي لا يقبل الكلمات السلبية. الكلمات المستخدمة في المواد التعليمية تجب أن تؤثر على حالة النفسية لطلبة وتجعل الطلبة أكثر ثقة والحصول على دوافع لاستقبال المواد التعليمية. وتمكن الكلمات الإيجابية أن تكون دعوة أو مناشدة.
وجود كلمات المدح (Words of Praise)
جائزة (Reward) هي الشيء المهمة أن توجد في المواد التعليمية. المدح هو جائزة لاحترام الذات. إعطاء المدح له أثار مهم لدي الطلبة، و بوجود كلمات المدح تشجع الطلبة على القيام بعمل أفضل وأحسن من قبل.
وجود الهتاف (Yelling)
الهتاف هو التشجيع المستخدم في استعادة تركيز الفكر الطلبة إلى المواد التعليمية وبذاك فيهتفون شيء معا.


وجود السؤال الدافع (Motivation Question)
السؤال الدافع هو السؤال الخاص الذي يمكن أن يبني العملية التعليمية الجيدة، توفير الحلول، وترقية الدوافع النفسية. ويشجع الطلبة يكون أكثر حماسا للقيام في التعلم.
وجود الساعة لتذكير (Emotion Reminder Watch)
الساعة لتذكير هي الساعة لتذكير الأوقات ولتنظيم عواطف الطلبة في وقت التعلم والتمرين وغير ذلك كذلك هي محتاجة لتدريب الطلبة في سيطرة عواطفهم.
و- تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) لمادة النحو
            لتصميم المواد التعليمية النحوية على أساس التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) يحتاج إلى المواصفات المعينة في تطبيقها. وإن بعض مثال تطبيق المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) لمادة النحو هي فيما يلي :
جدول : 2.1
تطبيق التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) لمادة النحو
الرقم
المواصفات
التطبيق لمادة النحو

1
المواد التعليمية مناسبة بكفاءة الطلبة
الموضوع المدروس في مادة النحو لازم مناسبة بكفاءة الطلبة. المثال :
الموضوع المدروسة لطلبة المستوى المبتدئ هو الموضوع الأساسي ( الكلام، الاسم وأقسامه، الفعل وأقسامه، الحرف وأقسامه، الإعراب).

2
اللغة المستخدمة هي اللغة المفهومة لدي الطلبة
اللغة المستخدمة في بيان مادة النحو هي اللغة المفهومة وفقا بمستوى كفاءة الطلبة. المثال :
استخدام الكلمات في تمثيل قواعد النحو لطلبة المستوى المبتدئ هي الكلمات البسيطة.
فعل  واسم  : قَامَ زَيْدٌ
فعل واسم وحرف : ذَهَبَ مُحَمَّدٌ إِلَى المَدْرَسَةِ  

3
وجود الكلمات الإيجابية (Positive Words)
وجود الكلمات الإيجابية في مادة النحو تهدف لتشجيع الطلبة في التعلم. المثال :
"أن الآن من نصف سكان العالم يتعلمون اللغة العربية فبهذا من يستطيع أن يتكلم اللغة العربية ليس فقط على العرب وحدهم. فلذلك هيا بنا نتعلم القواعدَ النحوية لنكون أذكياء في اللغة العربية". 

4
وجود كلمات المدح (Words of Praise)
وجود كلمات المدح للطلبة الناجحين في إجابة أسئلة التمرينات سوف تشجع الطلبة على القيام بعمل أفضل وأحسن من قبل. المثال :
عندما يوفق الطلبة في إجابة الأسئلة فلهم الجائزة كالكلمات "جَيِّد، مُمْتاَز، أَحْسَن" وغير ذلك.

5
وجود الهتاف (Yelling)
في استعادة تركيز الفكر الطلبة إلى مادة النحو وبذاك فيهتفون الطلبة شيء معا. المثال :
"نَحْنُ مُسْتَعِدُّوْنَ" (يهتفون الطلبة هذا القول معا). 

6
وجود السؤال الدافع (Motivation Question)
السؤال الدافع هو السؤال الخاص الموجود في مادة النحو الذي يمكن أن يبني العملية التعليمية الجيدة ويشجع الطلبة يكون أكثر حماسا للقيام في التعلم. المثال : هَلْ تَفْرَحُ إِذَا مَهِرْتَ فِي عِلْمِ النَّحْوِ ؟
(طيّب، إذا فرحت به...هيّا بنا نتعلم بالجد)

7
وجود الساعة لتذكير (Emotion Reminder Watch)
وجود الساعة لتذكير هي تقصد لتذكير الأوقات و لتنظيم عواطف الطلبة في وقت التعلم والتمرين وغير ذلك. المثال :

 الوقت لإستماع البيان
 الوقت لإجابة التمرينات


المبحث الثالث: المواد التعليمية ببرنامج أندرويد  
مفهوم المواد التعليمية 
المواد التعليمية هي المحتوى التعليمي الذي نرغب في تعليمه للطلاب بغرض تحقيق أهداف تعليمية معريفية أو مهارية أو وجدانية. وهي المضمون الذي يتعلمه الطلاب في علم ما. أو هي مجموعة الخبرات التربوية والحقائق والمعلومات التي يرجى تزويد الطلاب بها، والاتجاهات والقيم التي يراد تنميتها عندهم، أوالمهارات الحركية التي يراد اكسابها إياهم، بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم في ضوء الأهداف المقررة في المنهج.
من هذا أن مفهوم المواد التعليمية المختصر هي المحتوى التعليمي اللازمة في تعليم الطلاب بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم في ضوء الأهداف المقررة في المنهج.
تتنوع صورة هذه المحتوى التعليمي، فقد تكون مادة مطبوعة في الكتب والمقررات التعليمية أو على لوحات أو سبورات أو ملصقات، وقد يكون مادة مصورة كالصور الثابتة أوالأفلام وقد يتخذ أشكالا أخرى وقد يكون غير مألوفة للطلاب والمعلمين على حدّ سواء. فتعين المادة الموجودة في الميدان يحتاج إلى اختيارها. ويتطلب هذا إلى ميزانية المحتوى. فهي لابد أن تناسب بالهدف التعليمي الذي يذكر فيه الكفاءة التي لابدّ من أن يمتلكها الطلاب. فالمادة إحدى مكونات المنهج التي تسمى بمحتوى المنهج . 
وبهذا هناك بعض المحتوى التعليمي المتنوع ومهم في استخدامه، كالمادة المطبوعة، المادة المصورة وغيرها. وأهمها كان المحتوى التعليمي لابد أن تناسب بالهدف التعليمي وكفاءة الطلاب.  
أقسام المواد التعليمية
إن المواد التعليمية تكون أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة، أو تنمية الاتجاهات، وغرس القيم المرغوب فيها. ومنها بعض أقسام من حيث شكلها وتنفيذها وصفتها كما تالي : 
  تقسيم المواد التعليمية من حيث الشكل
          تقسم المواد التعليمية من حيث شكلها إلى أربعة أقسام، منها: المواد المطبوعة، المواد السمعية، المواد السمعية البصرية، والمواد التفاعلية.
المواد المطبوعة: هي مجموعة المواد المعدّة بالقرطاس المستفادة في المجالات التعليمية أو إيصال المعلومات. كالكتاب المدرسي، كراسة التدريبات، ميودول، الرسوم، وما أشبه ذلك.
 المواد السمعية: تستخدم المواد الإشارة المباشرة من راديو، ممكن أن يستخدمها نفر من الناس أو مجموعة منه. كشريط، راديو أو المذياع، وما أشبه ذلك.
ج)  المواد السمعية البصرية: هي كلّ المواد من الإشارة السمعية تمكن ربطها بالرسوم المتحركة المتعاقبة، كالفلم.
د)  المواد التفاعلية: الجمع بين الوسائل التعليمية. كالقرش التفاعلي.
  تقسيم المواد التعليمية من حيث تنفيذها
 تقسم المواد التعليمية من حيث تنفيذها إلى خمسة أقسام، منها: المواد المنفذة دون الجهاز، المواد المنفذة بالجهاز، المواد السمعية، مواد فيديو، ومواد الكمبيوتر.
  تقسيم المواد التعليمية من حيث الصفة
 تقسم المواد التعليمية من حيث صفتها إلى أربعة أقسام، منها: المواد المطبوعة، مواد التكنولوجيا، المواد المستخدمة للعملية أو التصميم، المواد التفاعلية أو الاتصالية.
           استنادا إلى أقسام المواد التعليمية المذكورة فتقسم المواد التعليمية من حيث شكلها إلى أربعة أقسام، منها: المواد المطبوعة، المواد السمعية، المواد السمعية البصرية، والمواد التفاعلية. المواد المطبوعة، المواد السمعية، المواد السمعية البصرية، المواد التفاعلية. وتقسم المواد التعليمية من حيث تنفيذها إلى خمسة أقسام، المثال: المواد المنفذة دون الجهاز، المواد المنفذة بالجهاز وغيرها. وكذلك تقسم المواد التعليمية من حيث صفتها إلى أربعة أقسام، المثال: المواد المطبوعة، مواد التكنولوجية وغيرها.

برنامج أندرويد
 مفهوم أندرويد
     أندرويد "Android" هو واحد من المواد التعليمية التكنواوجية الذي نتعامل معه يوميا، وهوكلمة تعني الروبوت أو الرجل الالي باللغة الإنجليزية وتمت تسميته على نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أي جهاز إلكتروني كاميرا أو تلفاز ..الخ. أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. 
      فمن المختصر أن أندرويد هو نظام تشغيل من جوجل  للهواتف الذكية واجهزة الحاسوب اللوحية، كذلك هو واحد من المواد التعليمية التكنواوجيا الذي نتعامل معه يوميا.
تاريخ بداية أندرويد
      أندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر موجهة للأجهزة المحمولة اشترته شركة جوجل من أحد الشركات في العام 2005 ميلادية وفي حين كان الإعلان الرسمي عنه في العام 2007. تم تبنيه تحت اتحاد المصادر المفتوحة للأجهزة المحمولة (OHA) (Open Handset Alliance) والذي ضم أكثر من 48 شركة من كبار الشركات ومنهم مصنعين وشركات تطبيقات برمجية وشركات تزود شرائح الكترونية وشركات تهتم بالمحتوى ومزودي خدمة الاتصالات. وفي العام 2008 قامت شركة (HTC) والمصنعة للأجهزة المحمولة بإصدار أول هاتف متنقل بنظام تشغيل (Android) وفي العام 2009 قامت شركة (T-Mobile) ببيع أول خطوط هاتف ضمن عقد سنوي مع أجهزة (HTC) والمتضمنة لنظام تشغيل (أندرويد). 
      استنادا إلى التاريخ المذكور أن أندرويد هو اسم لمشروع جديد للقيام بتطوير نظام تشغيل للهواتف الذكية وبعدها قامت جوجل بشراء المشروع في 2005 ميلادية. قامت جوجل باصدار هاتف ذكي يحمل نظام تشغيل اندرويد ويوجد العديد من الشركات التي تقوم باصدار هواتف ذكية تحمل نظام تشغيل اندرويد من جوجل مثل سامسونج و موتورولا بالاضافة الي وجود اجهزة لوحية من شركات مختلفة تحمل هذا النظام مثل جالاكسي تاب من سامسونج.    
مميزات أندرويد
         حصل نظام التشغيل اندرويد علي العديد من التحديثات منذ اصداره، كل تحديث يحمل مزايا جديدة ويقوم بحل مشاكل الاصدارات السابقة. وهنا بعض مميزات أندرويد، وهي :  
يدعمه جوجل وهذا كافى لان يكون نظام مميز، كما ان الاندرويد هو الداعم الاول لجميع تطبيقات جوجل.
يعمل تحت نظام لينوكس مما يدل على ثبات واستقرار اكثر.
أندرويد نظام مفتوح المصدر وهذا نتيجة حتمية لانه يعمل تحت نظام لينوكس، وهذا يتيح للمطورين والمصممين مرونة فى تطويرة وعمل البرامج الخاصة بالاندرويد.
يمكن استخدام النظام ليس فى الهواتف النقالة فقط، لكن يمكن ان يستخدم فى الكثير من الاجهزة الاخرى كالاجهزة اللوحية، ومشغلات ال MP3 وغيرها.
ه-   يدعم خاصية الشاشة ذات حساسية عالية واستجابة رائعة وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد (Multi touch) وهذا اكثر ما يميزة، على الرغم من ان تطبيقات جوجل لا تدعم هذة الخاصية الا انه يدعمه.
             ببعض مميزات أندرويد فتعد تطبيقات الاندرويد هي أكثر استخداماً في العالم للهواتف الذكية ويمكن استخدام تطبيقات الاندرويد على مجموعة واسعة من الأعمال, مثل الخدمات المصرفية والتسوق والتجارة الالكترونية والأخبار الرياضية والتدوينات والدورات التعليمية وغيرها.
مراحل خطوات إعداد المواد التعليمية ببرنامج أندرويد
كانت مواد برنامج أندرويد هي إحدى الوسيلة السمعية البصرية في التعليم التي يستفاد منها عن طريق نافذة العين والأذن، وكانت مراحل خطوات في إعداد هذه مواد برنامج أندرويد هي: 
مرحلة إعداد برنامج أندرويد والبرامج الآخر المحتاجة لعملية تطوير المواد التعليمية.
مرحلة كتابة خطة التصميم (Design Concept) لإنتاج البرنامج التعليمي.
مرحلة تعيين مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" للمواد التعليمية.
مرحلة تعيين الصور والألوان التي ستستخدمها في البرنامج التعليمي.
مرحلة تعيين الأصوات والموسيقى المستخدمة في البرنامج التعليمي.
مرحلة تعيين الأزرار في كل شاشات البرنامج التعليمي.
مرحلة تجربة البرنامج التعليمي من نفس الباحثة والإصلاح ثم التصديق إلى الخبراء والإصلاح ثم التجربة في الميدان.
   استنادا إلى مراحل خطوات إعداد المواد التعليمية ببرنامج أندرويد المذكورة فيكون هذه الخطوات مهمة لتصميمها ولازم أن يكون مرتبة في إتباع هذه الخطوات ليكون المنتج الممتاز.

Tulisan milik *Banjir Embun* lainnya:

Belum ada tanggapan, silakan beri tanggapan untuk "TESIS BAB II Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري "

Posting Komentar

Demi kenyamanan kita bersama kami sarankan kalian memberikan identitas (nama, email, maupun alamat website) yang orisinil. Budayakan berkomentar bijak.