Tersegar · Pilihan · Inspirasi · Aktualisasi · Hiburan · Download · Menulis · Tips · Info · Pesantren · Daftar Isi · Tentang Kami

TESIS BAB V Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

Ditulis oleh:
Inchinia Angger Rowin, S.Fil.I, M.Pd.I
(Alumni S2 Pendidikan Bahasa Arab UIN MAULANA MALIK IBRAHIM MALANG)



Lihat juga bagian dari TESIS halaman ini:





BAB V TESIS ini


الفصل الخامس
نتائج البحث والتوصيات والاقترحات

بعد أن تبحث الباحثة البيانات في الفصل الرابع، تقدم الباحثة الفصل الأخير. ويحتوى الفصل الأخير على نتائج البحث، التوصيات والاقتراحات المرتبطة بالبحث في هذا الموضوع.
نتائج البحث
بعد تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد، وتحكيمه من الخبراء، وتجربته إلى الطلبة، تستطيع الباحثة أن تستخرج النتائج التالية:
 لإنتاج برنامج أندرويد في تعليم مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي "Hypnoteaching" ، قامت الباحثة الخطوات التالية :
أ)  قامت الباحثة بالدراسة التمهيدية للحصول على المعلومات عن أحوال الطلبة والمدرّسين بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري كذلك المعلومات حول أنشطة تعليم وتعلّم القواعد النحوية.
ب) بعد أن قامت الباحثة بالدراسة التمهيدية فتأتي بخطوات إعداد المواد التعليمية لمادة النحو ويتكون من :
1) مرحلة إعداد برنامج أندرويد والبرامج الآخر المحتاجة لعملية تطوير المواد التعليمية لمادة النحو.
 مرحلة كتابة خطة التصميم (Design Concept) لإنتاج البرنامج التعليمي لمادة النحو.
مرحلة تعيين مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" لمادة النحو.
مرحلة تعيين الصور والألوان التي ستستخدمها في البرنامج التعليمي لتعليم مادة النحو.
مرحلة تعيين الأصوات والموسيقى المستخدمة في البرنامج التعليمي لتعليم مادة النحو.
مرحلة تعيين الأزرار في كل شاشات البرنامج التعليمي.
مرحلة تجربة البرنامج التعليمي من نفس الباحثة والإصلاح ثم التصديق إلى الخبراء والإصلاح ثم التجربة في الميدان.

مرحلة تجربة البرنامج التعليمي من نفس الباحثة والإصلاح ثم التصديق إلى الخبراء والإصلاح ثم التجربة في الميدانبعد إنتاج المادة المطوّرة فخصائص مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد كما تالي :
الأيقونة
المقدمة
موضوعات مادة النحو في الصفحة الرئيسية مناسبة بكفاءة الطلبة
اللغة المستخدمة بسيطة
ه) هناك الكلمات الملونة من أمثلة القواعد التي تشار على القواعد النحوية.
و) بيان القواعد النحوية على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ومجهز بالصور الملونة والموسيقي.
التمرينات عن القواعد.
3- في الأخير قياس فعالية مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد، وأما خطواته كما تلي :
تصديق المنتج إلى 3 الخبراء ثم إصلاحه.
وبعده التجربة في المجموعة الصغيرة ثم تستمر الباحثة إلى التجربة الميدانية. ولمادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد لها فعالية جيدة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو. وقد أيّدها ارتقاء معدّل النتائج في الاختبار البعدي من الاختبار القبلي. فكان معدل نتائج العينات في الاختبار القبلي 65.6 ثم ارتقى إلى 79. كما أشارت إليها درجة تاء الحساب (16.04) التي كانت أكبر من درجة تاء الجدول على مستوى التصديق %0.05 (2.80)
توصيات البحث
انطلاقا من نتائج البحث تقدّم الباحثة هذه الحلول المقترحة:
ينبغي على كل معلّم مادة النحو أن يأتي بالأنشطة التعليمية المتنوّعة وأساليب التقويم المختلفة عند قيامهم  بالعملية التعليمية إلى أن تصبح عملية مريحة للطلبة وغير مملة. 
أن يمارس الطلبة الأنشطة النحوية بناء لكفاءتهم اللغوية.
أن يهتم معلّم مادة النحو بمداخل تعليم القواعد النحوية أو طرقه أو أساليبه المناسبة ليكون التعليم جذابا لا يسبب الملل. 
أن يكثر معلّم مادة النحو من التدريبات بعد انتهاء تعليم كل موضوع من موضوعات القواعد النحوية.
ينبغي على كل معلّم مادة النحو أن يقلل ترجمة اللغة الإندونيسة في خلال التدريس لتكوين مهارات اللغوية لدي الطلبة. 
الاقترحات
ترجو الباحثة أن تكون نتيجة هذا البحث مدخلا لمن يريدون أن يقوموا بمثل هذا البحث لذلك قدّمت الباحثة الاقتراحات الآتية:
إنّ الموضوعات التي أعدتها الباحثة في المواد التعليمية المعَدّة محصورة على الموضوعات البسيطة للمبتدئين في مادة النحو. فينبغي على الباحث القادم أن يُعِدّ موضوعات أخرى للطلبة من المستوى المتوسط أو المتقدم.
على الباحثين الآخرين أن يطوروا هذا البحث، مثلا أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد للمواد الأخرى.
إن تطوير هذه مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) ببرنامج أندرويد وفقا بخلفية الطلبة والمشكلات الموجودة فينبغي على الباحث القادم أن يطور المواد التعليمية مناسبا باحتياجات الطلبة.

Tulisan milik *Banjir Embun* lainnya:

Belum ada tanggapan, silakan beri tanggapan untuk "TESIS BAB V Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري "

Posting Komentar

Demi kenyamanan kita bersama kami sarankan kalian memberikan identitas (nama, email, maupun alamat website) yang orisinil. Budayakan berkomentar bijak.