Tersegar · Pilihan · Inspirasi · Aktualisasi · Hiburan · Download · Menulis · Tips · Info · Pesantren · Daftar Isi · Tentang Kami

TESIS BAB IV Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري

Ditulis oleh:
Inchinia Angger Rowin, S.Fil.I, M.Pd.I
(Alumni S2 Pendidikan Bahasa Arab UIN MAULANA MALIK IBRAHIM MALANG)




Lihat juga bagian dari TESIS halaman ini:




BAB IV TESIS ini




الفصل الرابع
نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها
المبحث الأول: إعداد مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android" 
  هناك خطوات التي أجرتها الباحثة عند إعداد مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android". وتلك الخطوات هي:
الدراسة التمهيدية
قبل أن تشرع الباحثة في إعداد مادة النحو، قامت بالدراسة التمهيدية للحصول على المعلومات عن أحوال الطلبة والمدرّسين بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري كذلك المعلومات حول أنشطة تعليم وتعلّم القواعد النحوية. وهذه المعلومات كلها مطلوبة لبناء خطة المواد التعليمية التي ستعدّها الباحثة. وتلك المعلومات تحتوي على :
مشاركة الطلبة وتفاعلهم نحوى مادة النحو
إن المواد التعليمية هي ما يلجأ المعلم من أدوات أو الوسيلة لتسهيل عملية التعلم والتعليم ولازم أن تكون مطابقة بمستويات الطلبة. وكانت المواد التعليمية التي وجدت الباحثة في هذه الدورة لا تطابق مستويات الطلبة بقلّة معرفتهم عن المفردات العربية، فأصبح تفاعل أكثر الطلبة ناقصة. بينما بعض الطلبة الذين لم يستخدموا اللغة العربية كافة في أيامهم قد لا يفهموا بعض المفردات الموجودة فيها. وهذه تؤدي إلى صعوبة فهم مادة النحو. ومع اختلاف خلفية الدارسين قد اختلفت كذلك كفاءتهم، والطلبة الذين لم يتعلّموا اللغة العربية كثيرا من قبل، لم يكن لديهم قدرة كافية في تعلّم مادة النحو.


async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">


في إطار هذا المنطلق رأت الباحثة أن مشاركة الطلبة وتفاعلهم ناقصا لصعوبة فهم المفردات الموجودة في مادة النحو. وإن الطلبة لهذه الدورة من متعدد الأطراف حول المدرسة بخصائص الطلبة المتنوعة إما من المدرسة الإسلامية أو المدرسة الحكومية وكانت كفاءتهم مختلفة في الكفاءة اللغوية.
وأما التعليم الجيد عند مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي (Hypnoteaching) هو عملية التعليم الديناميكية الذي فيه التفاعل الجيد بين المعلمين والمتعلمين. يمكن للمتعلمين في تطوير كفاءتهم وفقا بمواهبهم.
ومن أجل ذلك، رأت الباحثة أن مشاركة الطلبة والتفاعل بين المعلمين والطلبة لم يكن جيدا بصعوبة فهم المفردات الموجودة في مادة النحو ولا تزيد دوافع الطلبة في التعلم بتلك الصعوبة.
عملية التعليم والتعلم في مادة النحو
جانب آخر من الدراسة التمهيدية قبل إعداد المواد التعليمية لمادة النحو هو جمع المعلومات عن عملية التعليم والتعلم في مادة النحو، وتحتوي على المواد التعليمية المستخدمة في مادة النحو وطرق التعليم فيها ووسائله ومشكلات فيها. وفيما يلي نتائج تلك المعلومات: 
المواد التعليمية المستخدمة لمادة النحو
كانت المواد التعليمية المستخدمة لمادة النحو في هذه الدورة هي كتاب متممة الأجرومية في علم العربية للإمام شمس الدين محمد بن محمد الرعيني المالكي الشهير وأبواب المواد المدروسة للمستوى المبتدئ هي باب الكلام، باب الاعراب، باب علامات الاعراب، باب الأفعال، باب النكرة والمعرفة. بدأت المواد التعليمية بالقواعد ثم تستمرّ ببيان الأمثلة ووضع هذا الكتاب بعض أمثلة القواعد النحوية بأمثلة الكلمات التي مأخوذة من آيات القرآن. 
رأت الباحثة أن المواد التعليمية المستخدمة لمادة النحو هو كتاب متممة الأجرومية الذي قد كان مشهور في البيئة التربوية لمجال تعليم مادة النحو. والأبواب المدروسة قد كانت مناسبة للمستوى المبتدئين التي مأخوذة من أساس الدرس لمادة النحو.
ووفقا بمواصفات التي تجب أن تتوفر في المواد التعليمية في المواد التعليمية على أساس التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching) وهي تجب أن تكون المواد التعليمية مناسبة في تحقيق الأهداف التعليمية كذلك مناسبة لمستوى التعليم وكفاءة الطلبة في العملية التعليمية. وكانت المواد التعليمية لازم أن تكون مرتبة في ترتيبها من البسيط إلى المعقد، ومن السهل إلى الصعب. 
من أجل ذلك، رأت الباحثة أن الأبواب المدروسة في هذه الدورة قد كانت مرتبة في ترتيبها من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب، من هذا تكون المواد التعليمية مناسبة في تحقيق الأهداف التعليمية.


طريقة التدريس لمادة النحو
كانت الطريقة التي استخدمها المدرّسون مختلفة، فمنهم استخدموا الطريقة الاستقرائية فهي تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة، فمنهم استخدموا الطريقة القياسية هي التي بدأت بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة. وأكثر المعلم استخدم طريقة ترجمة الكلمات الصعبة إلى لغة الأم عند شرح الدرس وهذه الطريقة قد تكون مناسبة وسرعة للأعداد الكبيرة من الطلبة لكن تهمل هذه الطريقة مهارة الكلام وتكثر هذه الطريقة استخدام اللغة الأم إكثارا يجعل اللغة المنشودة قليلة الاستعمال في درس اللغة.
رأت الباحثة أن أحسن طريقة التعليم للمعلم أن لا يستخدم ترجمة إلى لغة الأم عند عملية التعليم لأنها تقلل التدريبات اللغوية للطلبة. وهذا لا يطابق بهدف تعليم القواعد النحوية المقصود للطلبة.
كما قال رشدي أحمد طعيمة في كتابه : فمن أحد الأهداف في تعليم القواعد النحوية هو تنمية المادة اللغوية للتلاميذ، بفضل مايدرسونه ويبحثونه من عبارات وأمثلة تدور حول بيئتهم، وتعبر عن ميولهم. 
بهذا ما وفقت الباحثة بطريقة الترجمة إلى لغة الأم في عملية التعليم والتعلم في تلك الدورة لأنها تخلف هدف تعليم القواعد النحوية المقصود للطلبة في تنمية المادة اللغوية لهم.


وسائل التدريس لمادة النحو
كانت الوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم مادة النحو بهذه الدورة لاتزال تركز على الكتاب فحسب فلم تستخدم الدورة الوسائل أو الأساليب التكنولوجية الأخرى. يعتمد الطلبة على إلقاء المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء.
استنادا من البايانت المذكورة، رأت الباحثة من الوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم النحو لا تزال نقيصة وتحتاج إلى تطوير إلى الوسائل التعليمية الأخرى ليبلغ الهدف المقصود ولتسهيل عملية التعلم والتعليم وتحسينها وتعزيزها.
والوسائل المستعملة في تعليم النحو عند نظر معروف تصنف إلى ثلاث وسائل، وهي: الوسيلة البصرية ،والوسيلة السمعية، والوسيلة السمعية البصرية. 
بهذا أن هذه الدورة تحتاج إلى الوسيلة التعليمية الأخرى التي لا تركز على الوسيلة البصرية كالكتاب أو المجالات أو السبورة وحدها، لكن ممكن أن تزيد بوسائل التعليم الأخرى من الوسائل السمعية كالمذياع أو التسجيلات والوسيلة السمعية البصرية كالتلفاز أو الصور المتحركة وغير ذلك.
المشكلات التي يواجه المعلم في مادة النحو الموجودة
إنّ المشكلات التي يواجهها المعلّمون عند تعليمهم هي إنّ المادة التعليمية في كتاب النحو المستخدم للمستوى المبتدئ فيه بعض أمثلة القواعد النحوية التي لم تطابق بكفاءة طلبة المرحلة الابتدائية. وضع هذا الكتاب بعض أمثلة القواعد النحوية بأمثلة الكلمات الصعبة التي مأخوذة من آيات القرآن وهذه لم تطابق على مستوية الطلبة بقلّة معرفتهم عن المفردات العربية. وبهذا كان الطلبة يشعرون بالصعوبة في تعلم النحو حتى ملحوم في بعض مخ الطلبة أن النحو هو الدرس الصعب. ومن المحاولات التي قام به معلم مادة النحو لحلّ هذه المشكلة لم يأت بها تأثير جيد، ثم يأتي المعلم بطريقة أخري وهي بطريقة ترجمة الكلمات الصعبة إلى لغة الأم وقد تكون مناسبة وسرعة للأعداد الكبيرة من الطلبة لكن تهمل هذه الطريقة مهارة الكلام.
استنادا من البايانت المذكورة، فرأت الباحثة أنّ المشكلات الرئيسية التي يواجه المعلم في مادة النحو الموجودة هي اللغة المستخدمة في المواد التعليمية لم تطابق بكفاءة طلبة المرحلة الابتدائية. وضع هذا الكتاب أمثلة الكلمات الصعبة التي مأخوذة من آيات القرآن وهذه لم تطابق على مستوية الطلبة بقلّة معرفتهم عن المفردات العربية.
   كانت اللغة المستخدمة في المواد التعليمية لها أثار كبير لدي كفاءة الطلبة في التعلم. تجب أن تكون اللغة في المواد التعليمية مناسبة للغة التي كثيرا ما يستخدم الطلبة كل يوم أو هي معروفة عند الطلبة من قبل.
من هذا التعريف، رأت الباحثة أن الطلبة يحتاجون إلى المواد التعليمية بمستوى قدرتهم وأن تكون اللغة في تلك المواد التعليمية مناسبة بكفاءتهم وتكون هذه المواد مناسبة لدي الطلبة ولا تصعبهم في التعلّم لكن يسهلهم فيه.
احتياجات الطلبة إلى مادة النحو المطوّرة
وقبل أن تقوم الباحثة بتطوير المواد التعليمية لمادة النحو، وزعت الباحثة الاستبانة راجية منها معرفة رغبتهم في مادة القواعد النحوية وفهمهم هذه المادة واحتياجاتهم إلى المادة النحوية المطوّرة المبتكرة والمشوّقة. ولذا استبانت الباحثة 25 طلبة من طلبة الفصل المبتدئ بدورة تعليم اللغةالعربية "الفارسي" باري. ومن هذه الاستبانة عرفت الباحثة البيانات الآتية:  
جدول : 4.1
الاستبانة قبل التصميم المادة المطوّرة
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الدراجة




1
2
3

1
تعلّم مادة النحو هو صعب 
25
2
6
17

2
مادة النحو في الكتاب المستخدم يسهل عليّ في تعلم مادة النحو 
25
1
11
13

3
أفهم كلّ مادة النحو السابقة
25
1
4
20

4
أحتاج المواد المصاحبة المطوّرة لمادة النحو على شكل التكنولوجيا لتساعدني وتسهل عليّ تعلّم مادة النحو 
25
1
5
19

من نتيجة الاستبانة لدى طلبة الفصل المبتدئين فحسبت الباحثة على ذلك:
جدول : 4.2
تحليل نتائج الاستبانة قبل التصميم المادة المطوّرة
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الإجابة
مجموع القيمة




1
2
3


1
تعلّم مادة النحو هو صعب
25
2
6
17
71

المئوية
94.67 %

2
مادة النحو في الكتاب المستخدم يسهل عليّ تعلم مادة النحو 
25
1
11
13
62

المئوية
82.67 %

3
أفهم كلّ مادة النحو السابقة
25
1
4
20
69

المئوية
92 %

4
أحتاج المواد المصاحبة المطوّرة لمادة النحو على شكل التكنولوجيا لتساعدني وتسهل عليّ تعلّم مادة النحو
25
1
5
19
68

المئوية
90.67 %

ومن نتيجة الاستبانة المحصولة، يعرف أن:
93.67 % من الطلبة يقولون على أن تعلم مادة النحو صعب 
82.67 % من الطلبة يقولون على أن مادة النحو في الكتاب المستخدم لا يسهل عليهم في تعلم مادة النحو 
92 % من الطلبة يقولون على أنهم لا يفهمون مادة النحو كاملا
90.67 % من الطلبة يقولون أنهم يحتاجون المواد المصاحبة المطوّرة لمادة النحو على شكل التكنولوجيا لتساعدهم وتسهل عليهم في تعلّم مادة النحو
بناءً على نتيجة الاستبانة أعلاه، أن أكثر الطلبة الفصل المبتدئ بدورة تعليم اللغة العربية "الفارسي" باري يشعرون بالصعوبة في تعلم النحو و كانت مادة النحو في الكتاب المستخدم لا يسهل عليهم في تعلم مادة النحو حتي لا يفهمون مادة النحو كاملا وبهذا أنهم يحتاجون إلى المادة النحوية المطوّرة المبتكرة والمشوّقة لتكون المواد المصاحبة في تعلم النحو. 
فتمكن الباحثة أن تطور مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" ببرنامج أندرويد "Android" وهو عملية الإيحاء في التعليم التي توحّد بين العقل الواعي (Conscious Mind) والعقل الباطني (Subconscious Mind) لتشكيل الطلبة الجيدين والناشطين والشجعان والممتازين، تجب أن تكون المواد التعليمية مناسبة في تحقيق الأهداف التعليمية كذلك مناسبة لمستوى التعليم وكفاءة الطلبة في العملية التعليمية.
رأت الباحثة أن هذا مدخل التعليم مطابق بهدف تعليم مادة النحو وهو تدريب الطلبة على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا بدون الصعوبة في تعلمها.


مراحل خطوات إعداد مواد برنامج أندرويد وإدخال مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي "Hypnoteaching" إلى مادة النحو
بعد أن قامت الباحثة بالدراسة التمهيدية للحصول على المعلومات عن أحوال الطلبة والمدرّسين وأنشطة تعليم وتعلّم القواعد النحوية بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري فقامت الباحثة بإعداد مواد برنامج أندرويد وإدخال مدخل التنويم المغناطيسي التعليمي "Hypnoteaching" إلى مادة النحو المطوّرة، واستخدمت الباحثة نظرية أندي فريستووو لإعداد البرنامج التعليمي في كتابه "Panduan Kreatif Membuat Bahan Ajar Inovatif"، وقامت الباحثة الخطوات التالية:

مرحلة إعداد برنامج أندرويد والبرامج الآخر المحتاجة لعملية تطوير المواد التعليمية لمادة النحو
قامت الباحثة بإعداد برنامج أندرويد في الهواتف الذكية (Smartphone) والأجهزة اللوحية (Tablet) لتصميم البرنامج التعليمي، كذلك البرامج الآخر المصاحبة لتساعد في تصميمه، المثال :
أدوبي فلاش CS6  "Adobe Flash CS6" لتصميم الصور والألوان والأصوات والموسيقى للبرنامج التعليمي.
أدوبي فوتوشوب CS6  "Adobe Photoshop CS6" لتصميم الصور والألوان للبرنامج التعليمي.
مايكروسوفت باور بووينت "Microsoft Power Point"لتصميم كتابة العربية للبرنامج التعليمي.
أوداسيتي "Audacity" لتسجيل الأصوات للبرنامج التعليمي.
ه) أدوبي فرمييار CS6 "Adobe Premier CS6"لتصميم نتائج تسجيل الأصوات للبرنامج التعليمي.
وبهذا استخدمت الباحثة حول 7 برامج لتصميم هذا البرنامج التعليمي ولها الفوائد المختلفة في استخدامها وهي لتصميم الصور والألوان والأصوات والموسيقى وغيرها وخاصة لبرنامج أندرويد هو البرنامج لوسيلة إظهار البرنامج التعليمي على الهواتف الذكية (Smartphone) والأجهزة اللوحية (Tablet).  

مرحلة كتابة خطة التصميم (Design Concept) لإنتاج البرنامج التعليمي لمادة النحو.
قامت الباحثة بكتابة خطة التصميم لإنتاج البرنامج التعليمي لمادة النحو من الشاشة الأولى إلى الشاشة الأخيرة، كتبت الباحثة عدد المشاهد (Scenes) لهذا البرنامج التعليمي حول 229 مشهد، وهذه المشاهد تكون المسرح لإظهار شاشات المحتوايات البرنامج التعليمي، وهي تتكون من :
شاشة للمقدمة : مشهدان
 شاشة للسيرة الذاتية : مشهد واحد
 شاشة للصفحة الرئيسية : مشهدان
 شاشة للكلمات الدوافع : 115 مشهد
شاشة لصفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين : 10 مشاهد
شاشة لبيان المواد النحوية : 49 مشهد
شاشة للتمرينات : 50 مشهد
بهذا كتبت الباحثة حول 229 مشهد لخطة التصميم في إنتاج البرنامج التعليمي، وهي تقسم على 7 أقسام منها للمقدمة، والسيرة الذاتية، والصفحة الرئيسية، والكلمات الدوافع، والصفحة لإختيار بين بيان المواد والتمرين، ولبيان المواد النحوية، وللتمرينات.
مرحلة تعيين مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" لمادة النحو.
عيّنت الباحثة مواصفات التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" لإدخاله إلى مادة النحو ثم تطبيقها في البرنامج التعليمي، فعيّنت الباحثة سبع مواصفات، وهي :
  المواد التعليمية مناسبة بكفاءة الطلبة
 اللغة المستخدمة هي اللغة المفهومة لدي الطلبة
الكلمات الإيجابية (Positive Words)
كلمات المدح (Words of Praise)
الهتاف (Yelling)
السؤال الدافع (Motivation Question)
الساعة لتذكير (Emotion Reminder Watch)
بهذا فعيّنت الباحثة حول 7 مواصفات التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" لإدخاله إلى مادة النحو، وهذه كلها تقصد لدفع المتعلم في التّعلم حتي لا يشعر المتعلّم بالصعوبة ويتعلّم بجوّ مسرور.
 مرحلة تعيين الصور والألوان التي ستستخدمها في البرنامج التعليمي لتعليم مادة النحو
عيّنت الباحثة الصور والألوان وفقا بأهداف هذا البرنامج التعليمي، يهدف هذا البرنامج التعليمي للمستوى المبتدئين الذي أكثرهم من الصغراء، فبهذا عيّنت الباحثة الصور حول الصور المتحركة (Cartoon) والأطفال الصغار، حتي يشعر المتعلم أن الظروف لهذا البرنامج التعليمي وفقا بعمرهم. وعيّنت الباحثة كذلك لون هذا البرنامج التعليمي بجميع الألوان المنورة وفقا بعمرهم  لإلحاق الإنطباع البهجة.
مرحلة تعيين الأصوات والموسيقى المستخدمة في البرنامج التعليمي لتعليم مادة النحو 
عيّنت الباحثة الأصوات المستخدمة وفقا باحتياجات البرنامج التعليمي، يحتاج هذا البرنامج التعليمي الأصوات التي تصاحب الكلمات الدوافع على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Hypnoteaching" كالكلمات الإيجابية (Positive Words)، وكلمات المدح (Words of Praise)، والهتاف (Yelling)، والسؤال الدافع (Motivation Question)، والساعة لتذكير (Emotion Reminder Watch). وعيّنت الباحثة كذلك الموسيقى ليصاحب هذا البرنامج التعليمي من الشاشة الأولى إلى الشاشة الأخيرة حتي لا يسأم المتعلّم به ولخلق جوّ مريح عند المتعلّم.
بهذا عيّنت الباحثة الأصوات والموسيقى المستخدمة حسب أهداف البرنامج التعليمي، ولأن هذا البرنامج التعليمي هو البرنامج يقصد ليكون المواد التعليمية المصاحبة المبتكرة والمشوّقة للمتعلم، فأعطت الباحثة الأصوات والموسيقى لتصاحب هذا البرنامج التعليمي حتي تكون المواد التعليمية أشدّ مبتكرة ومشوقة.
مرحلة تعيين الأزرار في كل شاشات البرنامج التعليمي
عيّنت الباحثة الأزرار (Buttons) في كل شاشات البرنامج التعليمي حسب احتياجات الرنامج، المثال  : 
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة المقصودة بعدها.
 الزر للشاشة قبلها (Before Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة قبلها تمام.
الزر للعودة (Back Button) هو الزر للعودة إلى الشاشة المقصودة قبلها.
د) الزر لإيقاف الموسيقى (Button to turn off the music) هو الزر لإيقاف الموسيقى في الشاشة المقصودة التي فيها الموسيقى.
الزر لتعيين إجابة الأسئلة هي الزر لإختيار صحّة إجابة الأسئلة.
الزر لإغلاق الشاشة (Close Button) هو الزر للخروج من هذا البرنامج التعليمي.
بهذا فعيّنت الباحثة حول 6 أزرار التي وضعت الباحثة تلك الأزرار في كل شاشات البرنامج التعليمي، ولكل الشاشات البرنامج لها المحتويات المتفرقة من أزرارها، وهذه الأزرار تقصد لسهولة المتعلّم في استخدام هذا البرنامج التعليمي.
مرحلة تجربة البرنامج التعليمي من نفس الباحثة والإصلاح ثم التصديق إلى الخبراء والإصلاح ثم التجربة في الميدان
بعد تصميم وإعداد الباحثة البرنامج التعليمي من أوله إلى آخره فجرّبت الباحثة من نفسها في تصديق هذا البرنامج التعليمي ثم الإصلاح الأخطاء فيه. وطلبت الباحثة بعد ذلك بتصديق التصميم من الخبراء في كل المجالات وهي الخبير في مجال تعليم اللغة العربية، والخبير في مجال إنتاج المادة المطورة كذلك من مجال تصميم وسائط المتعددة، ثم إصلاحه حسب تصديق الخبراء. وبعد أصلحت الباحثة المنتج من البرنامج التعليمي ثم تجربته في الميدان.
هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة بعد تمام تصميم وإعداد الباحثة البرنامج التعليمي قبل استخدام المتعلّم هذا البرنامج التعليمي مطلقا وإنتشاره إلى الميدان كالمواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو.

المبحث الثاني: خصائص مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد
رعت الباحثة الضوابط المهمة عند إعداد مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد. فبعد إتمام إعدادها، وتقديمها للتصديق أصبحت خصائص هذه المواد التعليمية في صورتها النهائية هي: الأيقونة، المقدمة، الصفحة الرئيسية، الكلمات الإيجابية، الصّراخ، السؤال السحري، الساعة العاطفة، كلمات المدح، اللغة المستخدمة بسيطة للمبتدئين، التمرينات.  وستأتي بيان كل عنصر فيما يأتي:

 الأيقونة (Icon)




الصورة 4.1 : الأيقونة 
ظهرت هذه الصورة في شاسة أندرويد. وهذا باب لدخول هذا البرنامج. انقر هذه الأيقنة في هاتف أندرويد، سيفتح هذا البرنامج. وسمي بــ "النَّحْوُ المُيَسَّرُ".
المميزات : 
هذه الأيقونة كباب لسهولة الدخول إلى هذا البرنامج والاسم يقصد به تغيير فكرة الطلبة الذي يظنّ أن درس النحو هو الدرس الصعب وأما حقيقته سهل ولاصعب وبهذا تسمي الباحثة هذا البرنامج باسم "النَّحْوُ المُيَسَّرُ".

المقدمة
بعد نقر الأيقونة ستظهر شاشة المقدمة، في المقدمة تظهر بيان المستوى لهذه المادة وهو المادة التعليمية النحوية للمستوى المبتدئين.


الصورة 4.2: المقدمة (بيان المستوي)
وتحتوي هذه الشاشة بزرين، وهما:
الزر للشاشة بعدها (Next Button) 1 هو الزر للذهاب إلى شاشة السيرة الذاتية.
الزر للشاشة بعدها (Next Button) 2 هو الزر للذهاب إلى شاشة المقدمة لكلمات الترحيبية

ثم تأتي شاشة بعدها وهي الكلمات الترحيبية، وفيها صوت المتكلمة   تأتي بالكلمات الترحيبية، وهي :
"أهلا وسهلا في تعلم النحو الميسّر وينبغي أن يكون التعبير والفهم السليمين في مجال كتابتنا وحديثنا وتساعدنا على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا".

   الصورة 4.3: المقدمة (الكلمات الترحيبية)
   وتحتوي هذه الشاشة بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة المقصودة بعدها.
المميزات :
توضح شاشة المقدمة الأولى عن بيان المستوى لهذه المادة وهو المادة التعليمية النحوية للمستوى المبتدئين، ثم تأتي بعدها شاشة الكلمات الترحيبية وتقصد هذه الكلمات لترقية غيرة الطلبة قبل بداية التعلّم، فتتكون هذه الكلمات من الكلمات الايجابة ليغيّر معنى تعلم النحو الصعب في مخهم يكون التعلم سهلا، مسرورا، مريحا ومطلوبا.

 الصفحة الرئيسية (Home)
بعد نقر علامة "دخول" في المقدمة ستظهر شاشة الصفحة الرئيسية. وتشتمل هذه الشاشة على خمسة موضوعات، وهي : الكلام، الاسم وأقسامه، الفعل وأقسامه، الحرف وأقسامه، والإعراب. 
ويستطيع أن يدخل أحد الموضوع بنقر الصورة.  مثلا، لو يريد أن يفتح موضوع عن الكلام، فلديه أن ينقرّ صورة الكلام. وكذلك للموضوعات الأخرى. ووجد الزر للخروج من هذا البرنامج في عليا الشاشة.


   
    وتحتوي هذه الشاشة بستة أزرار، وهي :
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة لموضوع الكلام.
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة لموضوع الاسم وأقسامه.
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة لموضوع الفعل وأقسامه.
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة لموضوع الحرف وأقسامه.
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة لموضوع الإعراب.
الزر لإغلاق الشاشة (Close Button) هو الزر للخروج من هذا البرنامج التعليمي.
 المميزات :
 كانت موضوعات المواد التعليمية في هذه الصفحة الرئيسية مناسبة بكفاءة الطلبة للمستوى المبتدئ. وموضوعات المواد التعليمية فيها مرتبة في ترتيبها من البسيط إلى المعقد، ومن السهل إلى الصعب. وبهذه الطريقة سوف يفهم الطلبة المواد بسهل.

 الكلمات الإيجابية
يظهر هذا البرنامج بعض شاشة الكلمات الإيجابية تصاحب فيها بالأصوات التي توضحها. وتأتي هذه الشاشة قبل دخول إلى البيان والتمرين. المثال :




"يا أصحابي! أهلا وسهلا في تعلّم الموضوع الأول وهو الكلام. كان البيان في هذا الموضوع بسيط. جرّب أن تقرأ ولاحظ بيانَه جيدا فتكن عارفا".










"يا أصحابي هل تعلمون ؟  أن الآن من نصف سكان العالم يتعلمون اللغة العربية فبهذا من يستطيع أن يتكلم اللغة العربية ليس فقط العرب وحدهم. فلذلك هيا بنا نتعلم القواعدَ النحوية لنكون أذكياء في اللغة العربية".








 "لا تخافوا يا أصحابي، إن درس النحوِ هو سهل ولا صعب. هل عرفتم كيف الطريقة ؟ طيّب، هيا بنا نقرأ بيانا من هذا الموضوع جيدا ثم نخطوا إلى تمرينه وألعابه".
 وتحتوي هذه الشاشات بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) للذهاب إلى الشاشة بعدها وهي شاشة لصفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين.
المميزات :
كانت الكلمات الإيجابية في هذه مادة النحو هي تكون التشجيع للطلبة في التعلم، واستخدام الكلمات الإيجابية وفقا بالعقل الباطن الذي لا يقبل الكلمات السلبية.  

هـ-  الهتاف (Yelling)
يوجد كلمات الهتاف في هذا البرنامج يصاجب فيه الصوت التي توضحها. وتأتي هذه الشاشة قبل دخول إلى البيان والتمرين.








"يا أصحابي قبل أن نخطو إلى موضعنا الجديد هيا بنا نهتف جماعة ونشاط نحن مستعدّون مرّة أخرى نحن مستعدّون مرّة أخرى نحن مستعدّون طيّب إن كنّا مستعدّا هيّا بنا نتعلّم بالجدّ".
وتحتوي هذه الشاشة بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) للذهاب إلى الشاشة بعدها وهي شاشة لصفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين.
 المميزات : 
    كانت كلمات الهتاف في هذه مادة النحو هي تكون استعادة تركيز فكر الطلبة إلى مادة النحو قبل التعلم ويجعل لديهم ثقة كبيرة بالنفس ويؤدي إلى الأعمال الإيجابية.

السؤال الدافع ( Motivation Question)
يوجد السؤال الدافع في هذا البرنامج يصاحب فيه الصوت التي توضحه. وتأتي هذه الشاشة قبل دخول إلى البيان والتمرين. المثال :










 يا أصحابي ! هل تشعر بالسعادة إذا سرت ماهرا في اللغة العربية ؟ 
 طيّب.... إذا تشعر بالسعادة بها ولا تنس أن قواعد النحو هو وسيلتها. والآن هيا بنا نرقّي كفاءتَنا في مادة النحو.
وتحتوي هذه الشاشة بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) للذهاب إلى الشاشة بعدها وهي شاشة لصفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين.
المميزات :
كان السؤال السحري في هذا البرنامج هو يكون السؤال الخاص الموجود في مادة النحو الذي يمكن أن يبني العملية التعليمية الجيدة ويشجع الطلبة يكون أكثر حماسا للقيام في التعلّم.

 الساعة لتذكير (Emotion Reminder Watch)
يوجد الساعة لتذكير في هذا البرنامج. هي الساعة لتذكير الأوقات ولتنظيم عواطف الطلبة في وقت التعلم والتمرين وغير ذلك كذلك هي محتاجة لتدريب الطلبة في سيطرة عواطفهم. المثال :















      

وتحتوي هذه الشاشتان بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) للذهاب إلى الشاشة بعدها وهي شاشة لبيان المواد النحوية أوللتمرينات.
المميزات :
وجود الساعة لتذكير في هذه المادة التعليمية تكون الساعة لتذكير أوقات الطلبة في التعلّم أو في التمرين، كذلك لاستعداد تنظيم عواطف الطلبة قبل وقت التعلّم والتمرين ويزيد حماسا في عواطفهم.

 كلمات المدح 
يوجد كلمات المدح في هذا البرنامج هي كجائزة (Reward) للطلبة الناجح في إجابة أسئلة التمرينات. المثال :




ويوجد كذلك الجائزة لمن أخطأ في إجابة الأسئلة، وهي :







وتحتوي هذه الشاشتان بزر واحد، وهو الزر للشاشة بعدها (Next Button) للذهاب إلى الشاشة بعدها وهي التمرين بعده.
المميزات :
كانت كلمات المدح في هذه المادة تكون الجائزة لمن وفق في إجابة الأسئلة لتزيد غيرة الطلبة على القيام بعمل أفضل وأحسن من قبل. وأما كلمات التشجيع في هذه المادة تكون الجائزة لمن أخطأ في إجابة الأسئلة وتهدف إلى التأثير في الحالة النفسية للطلبة وتجعلهم أكثر ثقة والحصول على دوافع لاستقبال الأسئلة بعدها أحسن من قبل.

اللغة المستخدمة بسيطة للمبتدئين
كانت اللغة المستخدمة لبيان مادة النحو في هذا البرنامج هي اللغة المفهومة وفقا بمستوى كفاءة الطلبة. المثال :
استخدام الكلمات في تمثيل قواعد النحو لطلبة المستوى المبتدئ  بالكلمات البسيطة.








وتحتوي هذه الشاشتان بثلاثة أزرار، وهي :
الزر للشاشة بعدها (Next Button) هو الزر للذهاب إلى الشاشة البيانات لموضوع الفعل بعدها.
الزر للعودة (Back Button) هو الزر للعودة إلى الشاشة المقصودة قبلها، وهي شاشة لصفحة إختيار بين بيان المواد والتمرين.
الزر لإغلاق الشاشة (Close Button) هو الزر للخروج من هذا البرنامج التعليمي.
    المميزات :
    اللغة المستخدمة في هذه المواد التعليمية هي بسيطة ومناسبة للغة التي كثيرا ما يستخدم الطلبة كل يوم وهي معروفة عند الطلبة من قبل، وبإضافة لغة المواد على مستوياتهم يؤدي الطلبة على إرادة وسهولة تعلّم القواعد النحوية. 

التمرينات
يوجد التمرينات النحوية لهذا البرنامج مناسبة بموضوع بيان القواعد النحوية في هذه المادة النحوية. المثال :


وتحتوي هذه الشاشة بأربعة أزرار، وهي :
الزر لتعيين إجابة الأسئلة "نَعَمْ" هو الزر لإجابة الأسئلة إذا تصحّ العبارة منها.
الزر لتعيين إجابة الأسئلة "لاَ" هو الزر لإجابة الأسئلة إذا لا تصحّ العبارة منها.
الزر للعودة (Back Button) هو الزر للعودة إلى الشاشة المقصودة وهي صفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين.
الزر لإغلاق الشاشة (Close Button) هو الزر للخروج من هذا البرنامج التعليمي.



وتحتوي هذه الشاشة بخمسة أزرار، وهي :
ثلاثة أزرار لتعيين إجابة الأسئلة هي الأزرار لإختيار صحّة إجابة الأسئلة.
الزر للعودة (Back Button) هو الزر للعودة إلى الشاشة المقصودة وهي صفحة الإختيار بين بيان المواد والتمرين.
الزر لإغلاق الشاشة (Close Button) هو الزر للخروج من هذا البرنامج التعليمي.
 المميزات :
هذه التمرينات لتدريب الطلبة على تعلم القواعد النحوية وقياس قدرتهم على فهمها. كذلك التمرينان في هذه المادة هي التأكد من فهم الطلبة عن بيان هذه المادة.

المبحث الثالث: فعالية مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد
النتيجة من تصديق الخبراء
بعد أن أعدّت الباحثة الوحدة التعليمية، قدّمتها إلى ثلاثة الخبراء ليقوموا بالتقويم والإتيان بالاقتراحات والإرشادات لتكون المواد التعليمية على صورتها المرجوة. و الخبراء الثلاثة الذين قاموا بتصديق المواد التعليمية  لمادة النحو على أساس التنويم المغناطيسيّ التعليمي هم الدكتور فيصل محمود آدم كخبير المواد التعليمية وأدي روسواتي الماجستير كخبيرة اللغة العربية، والدكتور توفيق الرحمن كخبير تصميم الوسائط المتعددة، وهم محاضرون في جامعة مالانج الإسلامية الحكومية وجامعة بورواكرتو الإسلامية الحكومية.
تصديق خبير المواد التعليمية
قام الدكتور فيصل محمود آدم الماجستير بتصديق المواد التعليمية وفق معيار المواد التعليمية. ونتيجة البيانات من استبانة خبير المواد التعليمية، كما تالي :


جدول : 4.3
نتيجة الاستبانة حول المواد التعليمية لمادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد
الدرجة
الأسئلة
الرقم

4
3
2
1






مناسبة مادة النحو بالمنهج الدراسي
1




مناسبة الأمثلة بمادة النحو
2




مناسبة الصور بأمثلة مادة النحو 
3




مناسبة التمرينات بالمواد المدروسة 
4











وضوح الكلمات الإيجابية في مادة النحو
5




وضوح الهتاف في مادة النحو
6




وضوح السؤال الدافع في مادة النحو
7




وضوح الساعة لتذكير في مادة النحو
8




وضوح كلمات المدح في مادة النحو
9




استخدام المواد التعليمية تسهل الطلبة في التعلّم
10

البيان :
الدرجة 1 : ضعيف
الدرجة 2 : مقبول
الدرجة 3 : جيد
الدرجة 4 : جيد جدا

الملاحظات من خبير المواد التعليمية :
مراجعة بعض الأخطأ في كتابة المفردات
مراجعة الأخطأ في بعض التراكيب
ومن النتيجة لخبير المواد الدراسية فحسبت الباحثة على ذلك:
مجموعة القيمة المحصولة    : 37x      100 % = 92.5 %
مجموع الأسئلة ضرب على القيمة الأكثر :40
من النتيجة الاستبانة المحصولة، عرفت الباحثة أن الدكتور فيصل محمود آدم الماجستير أعطى النتيجة لهذا البرنامج بالنسبة المئوية 92.5 % . 
فأصبح تقدير المواد التعليمية لهذه مادة النحو في المعدّل "جيّد جدا" وهي صالحة استخدامها لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.

تصديق خبير اللغة العربية
قامت أدي روسواتي الماجستير بتصديق اللغة العربية وفق معيار اللغة العربية. ونتيجة البيانات من استبانة خبيرة اللغة العربية، كما تالي :
جدول : 4.4 
نتيجة الاستبانة حول اللغة العربية لمادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد
الدرجة
الأسئلة
الرقم

4
3
2
1






مناسبة كتابة مادة النحو بالقواعد العربية
1




مناسبة مادة النحو بمستوى قدرات الطلبة
2




مناسبة أصوات الكلمات في مادة النحو باللهجة العربية 
3




مناسبة المفردات في مادة النحو بكفاءة الطلبة 
4




مناسبة أمثلة قواعد النحو بكفاءة الطلبة 
5




استخدام مفردات مشهورة أو شائعة 
6




مناسبة اختيار المفردات في مادة النحو بالمعجم العربي
7




اللغة المستخدمة في بيان قواعد النحو مفهومة للطلبة
8




اللغة المستخدمة في التمرينات النحوية مفهومة للطلبة
9




اللغة المستخدمة في مادة النحو تسهل الطلبة في التعلم
10

البيان :
الدرجة 1 : ضعيف
الدرجة 2 : مقبول
الدرجة 3 : جيد
الدرجة 4 : جيد جدا
الملاحظات من خبيرة اللغة العربية :
مراجعة المفردات في هذه مادة النحو 
مراجعة تسجيل الأصوات في هذا البرنامج 
من النتيجة لخبيرة اللغة العربية فحسبت الباحثة على ذلك:
مجموعة القيمة المحصولة    :36    x  100 % = 90 %
مجموع الأسئلة ضرب على القيمة الأكثر :40
من النتيجة الاستبانة المحصولة، عرفت الباحثة أن أدي روسواتي الماجستير أعطت النتيجة لهذا البرنامج بالنسبة المئوية 90 %.
فأصبح تقدير اللغة العربية لهذه مادة النحو في المعدّل "جيّد جدا" وهي صالحة استخدامها لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.
تصديق خبير التصميم الوسائط المتعددة
قام الدكتور توفيق الرحمن الماجستير بتصديق التصميم الوسائط المتعددة وفق معيار التصميم الوسائط المتعددة. ونتيجة البيانات من استبانة خبير التصميم الوسائط المتعددة ، كما تالي :
جدول : 4.5   
نتيجة الاستبانة حول التصميم الوسائط المتعددة لمادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي (Hypnoteaching)  ببرنامج أندرويد
الدرجة
الأسئلة
الرقم

4
3
2
1






وضوح خط الكتابة 
1




وضوح الصور
2




وضوح أصوات الكلمات 
3




وضوح صوت الغناء 
4




وضوح الأمر في التمرينات 
5




وضوح المعلومات 
6




جذابة الصور
7




جذابة أصوات الكلمات
8




جذابة تخطيط المنتج
9




مناسبة الألوان 
10




مناسبة ترتيب الصور
11




مناسبة تصميم البرنامج بسيكولوجي الطلبة
12




وجود التفاعل بين الطلبة وبرنامج أندرويد
13




سهول استخدام المنتج
14

البيان :
الدرجة 1 : ضعيف
الدرجة 2 : مقبول
الدرجة 3 : جيد
الدرجة 4 : جيد جدا
الملاحظات من خبير تصميم الوسائط المتعددة :
هذا المنتج جيد وجذاب
أن تزيد الباحثة بيانات الصيرة عن المصمم وبيانات عن معلومات المنتج
من النتيجة لخبير المواد الدراسية فحسبت الباحثة على ذلك:
مجموعة القيمة المحصولة    :51   x  100 % = 91.07 %
مجموع الأسئلة ضرب على القيمة الأكثر :56 
من النتيجة الاستبانة المحصولة، عرفت الباحثة أن الدكتور توفيق الرحمن أعطى النتيجة لهذا البرنامج بالنسبة المئوية 91.07 % .
فأصبح تقدير التصميم الوسائط المتعددة لهذه مادة النحو في المعدّل "جيّد جدا" وهي صالحة استخدامها لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.

النتيجة من التجربة 
بعد إصلاح البرنامج من استبانة الخبراء أجرت الباحثة الاختبار القبلي والاختبار البعدي كتجربة المجموعة الصغيرة ثم تستمر الباحثة بتجربة في الميدان. وهذا الاختبار يهدف إلى معرفة كفاءة الطلبة في مادة النحو قبل استخدام المادة المطوّرة وبعد استخدامها. 

النتيجة من التجربة المجموعة الصغيرة
قامت الباحثة بالتجربة المجموعة الصغيرة قبل التجربة في الميدان لمعرفة عيوب هذا البرنامج التي تمكن إصلاحها. أخذت الباحث 4 طلبة من 25 طالبا.  
عملت الباحثة التجربة المجموعة الصغيرة بالاختبار القبلي والبعدي ونتيجتهما كما يلي: 
جدول :4.6
 نتيجة الاختبار القبلي والبعدي من التجربة المجموعة الصغيرة
نتيجة الاختبار البعدي
نتيجة الاختبار القبلي
الاسم
الرقم

85
70
غاليه نور تشهيو
1

9
65
أغوس مسلم
2

85
60
لطيفة
3

65
40
ريستا فرادينا
4

244
235
مجموع النتيجة


61
58.75
 المعدّل العام


من نتيجة الاختبار القبلي والبعدي عرفت الباحثة بأن استخدام برنامج أندرويد في مادة النحو ينجح للطلبة، لأن المعدّل العام من نتيجة الاختبار القبلي هي 58.75 والمعدّل العام من نتيجة الاختبار البعدي هي 61 .
أتت الباحثة بعد الاختبار البعدي بتوزيع الاستبانة لانتاج استخدام هذا البرنامج ونتيجتها كما يلي:
جدول : 4.7
 نتيجة الاستبانة لدى الطلبة في التجربة المجموعة الصغيرة بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الدرجة




1
2
3
4

1
عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة  لتعلم النحو 
4
-
-
-
4

2
تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة 
4
-
-
1
3

3
الصور المستخدمة فيه جذابة 
4
-
-
1
3

4
الأصوات المنطوقة فيه واضحة 
4
-
-
2
2

5
الكلمات الدوافع فيه تأثر نشاطي في التعلّم 
4
-
-
1
3

6
التمرينات فيه تساعدني على فهم مادة النحو 
4
-
1
1
2

7
أفهم مادة النحو فيه 
4
-
1
1
2

8
أشعر أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة 
4
-
-
-
4

9
أشعر بأني سعيدا بتعلم مادة النحو به 
4
-
-
-
4

10
تزيد حماستي لتعلم مادة النحو بعد استخدامه 
4
-
-
2
2

من نتيجة الاستبانة لدى طلبة الفصل المبتدئين فحسبت الباحثة على ذلك:
جدول : 4.8
نتيجة تحليل الاستبانة لدى الطلبة في التجربة المجموعة الصغيرة بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الإجابة
مجموع القيمة




1
2
3
4


1
عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة  لتعلم النحو 
4
-
-
-
4
16

المئوية
100 %

2
تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة 
4
-
-
1
3
15

المئوية
93.75 %

3
الصور المستخدمة فيه جذابة 
4
-
-
1
3
15

المئوية
93.75 %

4
الأصوات المنطوقة فيه واضحة 
4
-
-
2
2
14

المئوية
 87.5 %

5
الكلمات الدوافع فيه تأثر نشاطي في التعلّم 
4
-
-
1
3
15

المئوية
 93.75 %

6
التمرينات فيه تساعدني على فهم مادة النحو 
4
-
1
1
2
13

المئوية
81.25 %

7
أفهم مادة النحو فيه 
4
-
1
1
2
13

المئوية
81.25 %

8
أشعر أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة 
4
-
-
-
4
16

المئوية
100 %

9
أشعر بأنّي سعيدا بتعلم مادة النحو به 
4
-
-
-
4
16

المئوية
100 %

10
تزيد حماستي لتعلم مادة النحو بعد استخدامه 
4
-
-
2
2
14

المئوية
 87.5 %

مجموع القيمة المحصولة
4
-
2
8
29
144

المئوية الكلية للإنتاج
90 %

ومن نتيجة الاستبانة المحصولة بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد ، يعرف أن:
100 % من الطلبة يقولون على أن عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة
93.75 % من الطلبة يقولون على أن تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة.
93.75 % من الطلبة يقولون على أن الصور المستخدمة فيه جذابة.
87.5 % من الطلبة يقولون على أن الأصوات المنطوقة فيه واضحة
93.75 % من الطلبة يقولون أن الكلمات الدوافع فيه تؤثر نشاطتهم في التعلّم
81.25 % من الطلبة يقولون على أن التمرينات فيه تساعدهم في فهم مادة النحو
81.25 % من الطلبة يقولون على أنهم يفهمون مادة النحو فيه.
100 % من الطلبة يقولون على أنهم يشعرون أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة.
100 % من الطلبة يقولون على أنهم سعيدون لتعلم مادة النحو به.
87.5 % من الطلبة يقولون على أن هذا البرنامج يزيد حماستهم لتعلم مادة النحو بعد استخدامه.
أما النسبة المئوية من جميع الإستبانات فحصلت النتيجة إلى 90 %. وهذا يدل على أن قبول الطلبة على هذا البرنامج "جيد جدا". وكذلك أيضا أن هذا البرنامج صالح لمواصلة في التجربة الميدانية.
النتيجة من التجربة الميدانية
بعد أن قامت الباحثة بتجربة المجموعة الصغيرة ثم عقدت الباحثة التجربة الميدانية بأفراد التجربة من الطلبة المرحلة الابتدائية، عددهم 25 طالبا، تستهدف لنيل البيانات عن نتيجة الاختبار القبلي والبعدي. واختارت الباحثة طلبة هذا الفصل لأنهم من المبتدئين في تعلم مادة النحو وتمكن هذه المادة المطورة أكثر فعالية لهم لطلبة الفصل المستوى المبتدئين في الدورة تعليم اللغةالعربية "الفارسي" باري لقياس مدى فعالية المواد التعليمية المطوّرة. فقامت الباحث الاختبار القبلي والبعدي لهم ونتيجتهما كما يلي: 

جدول : 4.9 
نتيجة الاختبار القبلي والبعدي في التجربة الميدانية
نتيجة الاختبار البعدي
نتيجة الاختبار القبلي
الاسم
الرقم

90
75
زكي يحيي الأزامي
1

90
90
لطفي وينارنو
2

80
65
علي محمد
3

75
50
أغيل دوي فراستيا
4

80
75
رحمة غيلنج
5

90
65
مقداد
6

75
50
فليم أغوس
7

75
85
محمود سمسوري
8

85
75
غاليه نور تشهيو
9

90
70
أغوس مسلم
10

85
65
لطيفة
11

90
70
ستي نور عائشة
12

90
35
أزكي ألقي
13

80
75
ديني ي
14

85
70
وولنداري
15

85
45
سيدة نفيسة
16

65
55
محفوظة
17

65
40
ريستا فرادينا
18

45
65
نور فاطمة الزهر
19

75
30
مفتاح الجنّة
20

75
65
هلمة عفة السّنة
21

80
70
أرانا فريضة
22

80
80
ستي ميمونة
23

75
90
دوي يونيتا ساري
24

70
85
سلوك برارة
25

1975
1640
     مجموع النتيجة


79
65.6
      المعدّل العام


قد وصلت الباحثة إلى تحليل البيانات بتحليل نتيجة الاختبار القبلي والبعدي للتجربة الميدانية، وتحليل المقارنة بين هاتين المجموعتين، كلاهما لنيل البيانات الصادقة. ويتبع الباحثة في عملية التحليل الخطوات التالية :
جدول : 4.10 
تحليل نتيجة الاختبار القبلي والبعدي في التجربة الميدانية
الرقم
أسماء الطلبة
نتائج الاختبار
التفاوت بين الاختبار القبلي والبعدي (d)




الاختبار القبلي
الاختبار البعدي



1
زكي يحيي الأزامي
75
90
15
225

2
لطفي وينارنو
90
90
0
0

3
علي محمد
65
80
15
225

4
أغيل دوي فراستيا
50
75
25
625

5
رحمة غيلنج
75
80
5
25

6
مقداد
65
90
25
625

7
فليم أغوس
50
75
25
625

8
محمود سمسوري
85
75
10-
100

9
غاليه نور تشهيو
75
85
10
100

10
أغوس مسلم
70
90
20
400

11
لطيفة
65
85
20
400

12
ستي نور عائشة
70
90
20
400

13
أزكي ألقي
35
90
55
3025

14
ديني ي
75
80
5
25

15
وولنداري
70
85
15
225

16
سيدة نفيسة
45
85
40
1600

17
محفوظة
55
65
10
100

18
ريستا فرادينا
40
65
25
625

19
نور فاطمة الزهر
65
45
20-
400

20
مفتاح الجنّة
30
75
45
2025

21
هلمة عفة السّنة
65
75
10
100

22
أرانا فريضة
70
80
10
100

23
ستي ميمونة
80
80
0
0

24
دوي يونيتا ساري
90
75
15
225

25
سلوك برارة
85
70
15-
225

المجموع
1640
1975
365
12425

المعدّل
65.6
79
14.6
497

تبيّن من العرض السابق أنّ المواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو على أساس التنويم المغناطيسي التعليمي "Hypnoteaching" فعالية جيدة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو. وقد أيدها ارتقاء معدّل النتائج في الاختبار البعدي من الاختبار القبلي. فكان معدل نتائج العينات في الاختبار القبلي 65.6 ثم ارتقى إلى 79. ولتحليل تلك النتائج استخدمت الباحثة معادلة التاء الحسابي كما يلي:



=      t معادلة تاء الحساب
=     d        تفاوت النتيجة بين الاختبار القبلي والبعدي
 =  Md المتوسط الحاصلة من تفاوت النتائج بين الاختبارين
=    xd الانحراف لكل نتيجة (بمعادلة       )
=                   مجموع نتيجة الانحراف التربيعي
 =        N عدد أفراد العيّنات
من تلك المعادلة، فتُعرف أن:
Md = 365 : 25 = 14.6 
          = 497
N        = 25





لما كانت فرضية البحث التي قدّمتها الباحثة هي: أن المواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو ببرنامج أندرويد التي أعدّتها الباحثة بدورة تعليم اللغة العربية "الفارسي" باري لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو، فأصبح المعيار لتصديق ذلك الفرض هو:
إذا كانت درجة تاء الحساب أكبر من درجة تاء الجدول فالفرض مقبول، وهذا يعني أن المواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو ببرنامج أندرويد التي أعدّتها الباحثة فعّالة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.
إذا كانت درجة تاء الحساب أصغر من درجة تاء الجدول فالفرض مرفوض، وهذا يعني أن المواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو ببرنامج أندرويد التي أعدّتها الباحثة غير فعّالة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.
قبل أن تختبر الباحثة فرضية البحث بذلك لمعيار، عرضت الباحثة البيانات الآتية:
 درجة الحرية المحصولة من معادلة df = N-1هي24 (الناتجة من 1-25)
 درجة التوزيع في تاء الجدول على مستوى التصديق %0.5 لدرجة الحرية  المحصولة (24) = 2.80 
 الدرجة المحصولة من تاء الحساب = 16.04


تحصلت الباحثة من العرض السابق أن درجة تاء الحساب (16.04) أكبر من درجة تاء الجدول على مستوى التصديق %0.05 (2.80). فتعني ذلك أن الفرض السابق مقبول. وأيّدت هذه النتيجة أنّ المواد التعليمية المصاحبة لمادة النحو ببرنامج أندرويد التي أعدّتها الباحثة فعّالة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو.

 النتيجة من استبانة المعلّم والطلبة
وزعت الباحثة الاستبانة على المعلّم والطلبة بعد استخدام مادة النحو المطورة ببرنامج أندرويد لمعرفة مزايا هذا البرنامج وعيوبه. أما معلّمة مادة النحو في الدورة تعليم اللغةالعربية "الفارسي" باري وهو محمد سلمان فاروه. والطلبة من مجموعة التجربة، وهناك 25 طلبة.
 الاستبانة للمعلّم
وزعت الباحثة الاستبانة لمعلّم مادو النحو وهو محمد سلمان فاروه. وهناك نتيجة البيانات من استبانة معلّم مادة النحو، كما يلي :
جدول : 4.11
نتيجة الاستبانة لدى المعلّم في التجربة الميدانية بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد
الدرجة
الأسئلة
الرقم

4
3
2
1






مادة النحو التي تستخدم في هذا البرنامج مناسبة بقدرة الطلبة
1




باستخدام هذا البرنامج  يمكن أن يفهم الطلبة النحو واضحا
2




اللغة المستخدمة في هذه المادة في مستوى الطلبة المبتدئين
3




هذا البرنامج مطابق لتعلم مادة النحو
4




الصور المستخدمة فيه جذابة
5




الألوان المستخدمة فيه جذابة
6




أصوات الكلمات الدوافع فيه تأثر في نشاط الطلبة في التعلّم 
7




يناسب هذا البرنامج بطلبة المستوى المبتدئ
8




يسهل على الطلبة تعلّم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج
9




وجود التمريينات فيه يساعد الطلبة في فهم مادة النحو
10

البيان :
الدرجة 1 : ضعيف
الدرجة 2 : مقبول
الدرجة 3 : جيد
الدرجة 4 : جيد جدا
من نتيجة الاستبانة لدى مدرس اللغة العربية فحسبت الباحثة على ذلك:
مجموعة القيمة المحصولة   : 36 x     100 % = 90 %
مجموع الأسئلة ضرب على القيمة الأكثر: 40
الجودة  المنتج من استجابة المدرس بالنسبة المئوية 90 % أو في درجة "جيد جدا".
 فتفسير هذا التقدير هو: إن المواد التعليمية التي أعدتها الباحثة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو جيدة وصالحة استخدامها للفصل المبتدئين في تعلّم اللغة العربية، تدل تلك النتيجة على الرأي الإيجابي من المعلّم عن هذا البرنامج.
 الاستبانة للطلبة
وزعت الباحثة الاستبانة للطلبة الفصل المبتدئين. وهناك نتيجة البيانات من استبانة الطلبة، كما يلي :



جدول : 4.12
نتيجة الاستبانة لدى المعلّم في التجربة الميدانية بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الدرجة




1
2
3
4

1
عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة  لتعلم النحو 
25
-
-
7
18

2
تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة 
25
-
4
4
17

3
الصور المستخدمة فيه جذابة 
25
-
1
8
16

4
الأصوات المنطوقة فيه واضحة 
25
-
4
5
16

5
الكلمات الدوافع فيه تأثر نشاطي في التعلّم 
25
-
-
5
20

6
التمرينات فيه تساعدني على فهم مادة النحو 
25
-
4
3
18

7
أفهم مادة النحو فيه 
25
-
1
2
22

8
أشعر أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة 
25
-
3
7
15

9
أشعر بأنّي سعيدا بتعلم مادة النحو به 
25
-
1
8
16

10
تزيد حماستي لتعلم مادة النحو بعد استخدامه 
25
-
2
5
18

من نتيجة الاستبانة لدى طلبة الفصل المبتدئين فحسبت الباحثة على ذلك:
جدول : 4.13
تحليل نتيجة الاستبانة لدى المعلّم في التجربة الميدينية بعد استخدام مادة النحو المطوّرة ببرنامج أندرويد
الرقم
الأسئلة
مجموعة البيانات
الإجابة
مجموع القيمة




1
2
3
4


1
عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة  لتعلم النحو 
25
-
-
7
18
93

المئوية
93 %

2
تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة 
25
-
4
4
17
98

المئوية
 98 %

3
الصور المستخدمة فيه جذابة 
25
-
1
8
16
90

المئوية
 90 %

4
الأصوات المنطوقة فيه واضحة 
25
-
4
5
16
87

المئوية
87 %

5
الكلمات الدوافع فيه تأثر نشاطي في التعلّم 
25
-
-
5
20
95

المئوية
95 %

6
التمرينات فيه تساعدني على فهم مادة النحو 
25
-
4
3
18
89

المئوية
89 %

7
أفهم مادة النحو فيه 
25
-
1
2
22
96

المئوية
96 %

8
أشعر أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة 
25
-
3
7
15
87

المئوية
87 %

9
أشعر بأنّي سعيدا بتعلم مادة النحو به 
25
-
1
8
16
90

المئوية
 90 %

10
تزيد حماستي لتعلم مادة النحو بعد استخدامه 
25
-
2
5
18
91

المئوية
91 %

مجموع القيمة المحصولة
25
-
20
47
176
916

المئوية الكلية للإنتاج
91.6 %

ومن نتيجة الاستبانة المحصولة، يعرف أن:
93 % من الطلبة يقولون على أن عرض البرنامج أندرويد عن مادة النحو جذابة.
98 % من الطلبة يقولون على أن تعلم مادة النحو باستخدام هذا البرنامج سهلة.
90 % من الطلبة يقولون على أن الصور المستخدمة فيه جذابة.
87 % من الطلبة يقولون على أن الأصوات المنطوقة فيه واضحة.
95 % من الطلبة يقولون على أن الكلمات الدوافع فيه تؤثر في نشاطهم في التعلّم.
89 % من الطلبة يقولون على أن التمرينات فيه تساعدهم في فهم مادة النحو
96 % من الطلبة يقولون على أنهم يفهمون مادة النحو فيه.
87 % من الطلبة يقولون على أنهم يشعرون أن تعلم مادة النحو باستخدامه مفيدة.
90 % من الطلبة يقولون على أنهم سعيدون لتعلم مادة النحو به.
91 % من الطلبة يقولون على أن هذا البرنامج يزيد حماستهم لتعلم مادة النحو بعد استخدامه.
أما النسبة المئوية من جميع الإستبانات فحصلت النتيجة إلى 91.6 %. وهذا يدل على أن قبول الطلبة هذا البرنامج "جيد جدا" ويمكن للباحثة أن تتطوره لزيادة حماسة الطلبة في تعليم القواعد النحوية ويرقّي كفاءتهم.
فتفسير هذا التقدير هو: إن المواد التعليمية التي أعدتها الباحثة لترقية كفاءة الطلبة في مادة النحو جيدة وصالحة استخدامها للفصل المبتدئين في تعلّم اللغة العربية، تدل تلك النتيجة على الرأي الإيجابي من الطلبة عن هذا البرنامج.

Tulisan milik *Banjir Embun* lainnya:

Belum ada tanggapan, silakan beri tanggapan untuk "TESIS BAB IV Pendidikan bahasa Arab berjudul تطوير مادة النحو على أساس مدخل التنويم المغناطيسيّ التعليمي "Android" ببرنامج أندرويد "Hypnoteaching" بدورة تعليم اللغة العربية المكثفة "الفارسي" باري "

Posting Komentar

Demi kenyamanan kita bersama kami sarankan kalian memberikan identitas (nama, email, maupun alamat website) yang orisinil. Budayakan berkomentar bijak.